الأحد 19 مايو 2024

مفاجأة.. وزير خارجية أمريكا الحالي قلده بوتن وسام الصداقة!

21-1-2017 | 16:03


أثار اختيار الرئيس الأمريكي الجديد دونالد ترامب ريكس تيلرسون وزيرا للخارجية الأمريكية، جدلا واسعا وأعتبر كثيرون أن هذا القرار مغامرا بشكل كبير، لأسيما وأن تيلرسون كان الرئيس التنفيذي لشركة "إكسون موبيل النفطية".

 

تنشر الهلال اليوم معلومات لا يعرفها كثيرون عن وزير الخارجية الجديد، أولها أن تيلرسون تربطه علاقات تجارية وثيقة مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وكان تيلرسون قد عارض بشدة فرض العقوبات الأمريكية ضد روسيا، وأثار هذا آنذاك جدلا واسعا داخل أمريكا، وقلده الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وسام الصداقة عام 2010.

 

 يرأس تيلرسون مجلس إدارة شركة إكسون موبيل النفطية، وهذه الشركة تعتبر خامس أكبر شركة أمريكية، من حيث القيمة التسويقية والإيرادات.

 

 

وكان في السابق قد تم الكشف عن أن تيلرسون، عندما كان  أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة إكسون موبيل قد أجرت الشركة، تعاملات تجارية مع إيران و سوريا، و السودان وقت أن كانت تلك الدول تحت العقوبات الأمريكية.

 

يحظى رجل الأعمال الأمريكي تيلرسون بعلاقات واسعة وجيدة برجال أعمال سياسية روسيين، وهو حاصل على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة تكساس، كما ساهم منذ فترة طويلة في حملات الجمهوريين، تيلرسون البالغ من العمر 64 عاما، كان قد نال في 2002 لقب الهندسة العليا المتميزة، وقضى ردحا من عمره في الكشافة الأمريكية وقال إنه كان قد حصل على النسر الكشفية.