الأحد 16 يونيو 2024

ترامب ينتقد أسلافه في دفاعه عن تهنئته بوتين عقب فوزه برئاسة روسيا

22-3-2018 | 15:15

انتقد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أسلافه في إطار دفاعه عن تهنئة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لفوزه في انتخابات الرئاسة الروسية، وهي الخطوة التي تم انتقادها على نطاق واسع في أعقاب توارد أنباء بأن ترامب تلقى نصائح بالتحديد بعدم تهنئة بوتين على إعادة انتخابه.

وقال ترامب، في تغريدة له على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، "اتصلت برئيس روسيا بوتين لتهنئته بفوزه في الانتخابات (وفي الماضي، أجرى أوباما اتصالًا هاتفيًا معه أيضا)".

وأضاف ترامب، حسبما نقلت صحيفة (بوليتيكو) الأمريكية، "وسائل الإعلام الزائفة فقدت صوابها لأنها أرادت مني أن أنتقده.. هم مخطئون فالانسجام مع روسيا (ومع آخرين) شيء جيد وليس سيئا".

وتابع ترامب قائلًا في تغريدة أخرى: "يمكنهم المساعدة في حل المشكلات مع كوريا الشمالية وسوريا وأوكرانيا و"داعش" وإيران وحتى في سباق التسلح القادم".

وأوضح ترامب أن الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش حاول أن ينسجم (مع روسيا) ولكنه لم يمتلك الذكاء، كما أن الرئيس السابق باراك أوباما، والأسبق بيل كلينتون، حاولا القيام بالأمر ذاته غير أنهما لم يملكا العزم أو التوافق.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب أجرى مكالمة هاتفية مع بوتين، أول من أمس الثلاثاء، ليس فقط للتعليق على فوز الرئيس الروسي في الانتخابات الرئاسية ولكن أيضًا لمناقشة شؤون كوريا الشمالية وأوكرانيا وسوريا والحد من التسلح وللإشارة إلى احتمالية اجتماع الرئيسين في المستقبل القريب، حسبما ذكر البيت الأبيض.

ولفتت الصحيفة إلى ظهور تقارير في اليوم نفسه تفيد أن النقاط الأساسية المعدة لمكالمة ترامب الهاتفية مع نظيره الروسي تضمنت جملة "لا تهنئة" كما أوصت بأن يدين ترامب تسميم سيرجي سكريبال، الجاسوس الروسي السابق، على الأراضي البريطانية، وهو الحادث الذي ألقت فيه الولايات المتحدة وبعض حلفائها باللوم على الكرملين.

وأشارت الصحيفة إلى أن ترامب تجاهل هاتين النقطتين وتساءل بعض المسؤولين في الإدارة الأمريكية ما إذا كان ترامب قرأ الملاحظات التي تخبره بعدم تهنئة بوتين قراءة كاملة.