الخميس 27 يونيو 2024

كمبوديا ترفض بيان 45 دولة يطالبها بتحسين الأوضاع الحقوقية قبل إجراء الانتخابات العامة

22-3-2018 | 16:10

أكد مبعوث كمبوديا لدى الأمم المتحدة في جنيف ني سام اوي، اليوم الخميس، رفضه للبيان الصادر عن 45 دولة والذي يطالب بتحسين الأوضاع الحقوقية بكمبوديا قبل إجراء الانتخابات العامة المقررة في يوليو المقبل.

ورفض المبعوث ني سام اوي - في بيان نقلت شبكة (أيه بي سي) الأمريكية- ما أبدته الدول من قلق بشأن الأوضاع في بلاده، قائلا: "إن ذلك التحرك مدفوع سياسيا وأنه تدخل سافر في شؤون بلاده الداخلية".

وكانت الدول قد أبدت اليوم في بيانها أمام مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف قلقها من علامات تصاعد الضغط على المعارضة السياسية والإعلام والمجتمع المدني، قائلة "إن الإجراءات التي تتخذها الحكومة في البلاد ستقوض حرية ونزاهة الانتخابات وتضر بشرعية الحكومة".

وطالبت الدول بعودة حزب "الإنقاذ الوطني الكمبودي" المعارض وجميع الأعضاء المنتخبين.. وكانت المحكمة العليا في كمبوديا قد أمرت في شهر نوفمبر الماضي بحل الحزب المعارض.

وكان المتحدث باسم الحكومة الكمبودية فاي سيفان قد أكد أن بلاده لن تلتزم بمطالب الدول الأجنبية التي تعد انتهاكا لسيادة بلاده، مشيرا إلى أنه سيتم إجراء الانتخابات وفق ما يريده الشعب واستنادا للقوانين الكمبودية.