الإثنين 3 يونيو 2024

قبرص والمملكة المتحدة توقعان معاهدة للقضاء على الازدواج الضريبي

22-3-2018 | 18:23

 وقعت قبرص والمملكة المتحدة اليوم الخميس في نيقوسيا على اتفاقية جديدة للقضاء على الازدواج الضريبي فيما يتعلق بالضريبة على الدخل وعلى المكاسب المالية ولمنع التهرب الضريبي أو تجنبه.

وذكرت وكالة الأنباء القبرصية أنه وقع على المعاهدة عن جمهورية قبرص وزير المالية خاريس جورجياديس وعن المملكة المتحدة المفوض السامي البريطاني في قبرص ماثيو كيد.

وتتعلق الاتفاقية الجديدة بتحديث الاتفاقية الحالية، التي تم توقيعها في 20 يونيو 1974 ودخلت حيز التنفيذ في 18 مارس عام 1975.

وقال وزير المالية القبرصي "إنها خطوة مهمة تفتح الطريق أمام التوسع في العلاقات الاقتصادية والتجارية والمالية بين حكومتينا"، وشكر المفوض السامي قائلاً إن الاتفاقية كانت خطوة في الاتجاه الصحيح، وأشار إلى أن توسيع نطاق العلاقات الاقتصادية مع المملكة المتحدة يعد أولوية قصوى بالنسبة للحكومة القبرصية.

وأضاف "هذه هي العلاقة التي نريد الحفاظ عليها بغض النظر عن خروج المملكة المتحدة القادم من الاتحاد الأوروبي، وبالرغم من الخروج فإننا نعتقد أن علاقاتنا في المجال الاقتصادي والتجاري يجب أن تظل قوية وأن المعاهدة المحدثة هي أداة مفيدة جداً في هذا الاتجاه".

ورحب كيد بالتوقيع على المعاهدة، وقال إنها أعطت الفرصة لتحديث علاقات البلدين في هذا المجال، مشيراً إلى أن الاتفاقية السابقة تعود إلى عام 1974، وأضاف "أنا على يقين من أنها إشارة من أجل المزيد من التعاون في هذا المجال في السنوات القادمة، من المهم أن يكون لدينا أدوات كهذه لدعم تعاوننا حتى في السنوات التي تلي خروجنا من الاتحاد الأوروبي".

وأوضح أن العمل على تحديث الاتفاقية استمر فترة طويلة جداً، لذلك لم يكن نتيجة لخروج بريطانيا بل هو أمر من شأنه أن يساعد البلدين على مواصلة تعاونهما في المستقبل.

وتستند الاتفاقية الجديدة إلى الاتفاقية النموذجية الجديدة لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية لتجنب الازدواج الضريبي على الدخل وعلى رأس المال وتضم جميع المعايير من الحد الأدنى لمشروع تآكل القاعدة وتحويل الأرباح، بالإضافة إلى ذلك فإنها تشمل تبادل المعلومات المالية وغيرها وفقاً للمادة ذات الصلة من الاتفاقية النموذجية.