الأحد 26 مايو 2024

ماي ترحب بتضامن الاتحاد الأوروبي معها في تعاملها مع قضية الجاسوس الروسي

23-3-2018 | 13:57

أثنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، اليوم الجمعة، على تضامن قادة الاتحاد الأوروبي معها في تعاملها مع قضية تسميم الجاسوس الروسي سيرجي سكريبال بغاز الأعصاب في مدينة سالزبوري البريطانية، وأشادت بموقفهم الداعم لها في مواجهة الاتهامات الروسية لبلادها بمحاولة اختلاق أزمة على خلفية الحادث.
وأضافت ماي، فور وصولها بروكسل لحضور قمة لدول الاتحاد الأوروبي، أن إجماع دول الاتحاد الأوروبي الـ27 على ترجيح مسئولية روسيا عن الحادث، أمر أسعدها، حسب ما ذكرت صحيفة  الجارديان  البريطانية.
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن عددا من دول الاتحاد؛ بما في ذلك إيرلندا، يستعدون للسير على خطى بريطانيا بطرد الدبلوماسيين الروس، على خلفية القضية المُثارة.
من جانبه، اتهم وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، في وقت سابق من اليوم الجمعة، بريطانيا بمحاولة اختلاق أزمة مع روسيا قدر إمكانها، بسعيها الحصول على الدعم من التكتل الأوروبي.
وتوترت العلاقات بين البلدين على خلفية اتهام بريطانيا روسيا بالتورط في تسميم العميل الروسي السابق سيرجي سكريبال وابنته في بريطانيا، وقد اتخذت لندن إجراءات عقابية ضد موسكو وقررت طرد 23 دبلوماسيا روسيا من أراضيها، فيما نفت روسيا الاتهامات وردت بإجراءات عقابية مماثلة أبرزها طرد 23 دبلوماسيا بريطانيا ووقف عمل المركز الثقافي البريطاني في روسيا.