الجمعة 27 سبتمبر 2024

المحكمة العليا الإسبانية تحاكم 13 زعيما كاتالونيا بتهمة التمرد

23-3-2018 | 14:13

قال قاض بالمحكمة العليا الإسبانية اليوم الجمعة إنه سيحاكم 13 زعيما كاتالونيا بتهمة التمرد، وهي جريمة عقوبتها السجن لمدة تصل إلى 25 عاما، بسبب دورهم في حملة استقلال كاتالونيا المحظورة العام الماضي.
وقال القاضي - في حيثيات قرار قبول محاكمتهم، وفق ما نقلته صحيفة (الجارديان) البريطانية - إن 25 سياسيًا انفصاليًا سيحاكمون بسبب التمرد أو الاختلاس أو العصيان؛ مما يزيد من المخاطر القانونية في رد فعل مدريد على الانفصاليين في المنطقة الشمالية الشرقية الغنية. 
وطلب القاضي - أيضا - أن يودع 14 من أعضاء الإدارة الإقليمية الكاتالونية السابقين مبلغ 1ر2 مليون يورو (95ر2 مليون دولار) في حساب مصرفي لسداد الأموال المستخدمة لإجراء استفتاء غير قانوني على الاستقلال في الأول من أكتوبر الماضي وتغطية التكاليف القضائية. ولم تحدد المحكمة موعدًا للمحاكمة.
ويتواجد رئيس كاتالونيا السابق كارليس بويجديمون - منذ أن أعلن استقلال كتالونيا من جانب واحد في أكتوبر الماضي - في منفى اختياري في بروكسل، ومن المحتمل أن يتم القبض عليه إذا ما عاد إلى إسبانيا.
وكانت المحكمة العليا قد استدعت خمسة من الزعماء الانفصاليين اليوم للبت فيما إذا كانوا سيحتجزونهم قبل المحاكمة. 
ولم تحدد المحكمة بعد ما إذا كان سيتم سجنهم قبل المحاكمة، إلا أن واحدة من الزعماء الخمسة، مارتا روفيرا، قالت اليوم إنها فرت من إسبانيا وذهبت إلى المنفى.