الأربعاء 26 يونيو 2024

دبلوماسي سابق: زيارة «شكري» للهند ترسيخ للعلاقات التاريخية وفتح مجالات للتعاون

أخبار23-3-2018 | 15:17

قال السفير السيد أمين شلبي، المدير التنفيذي للمجلس المصري للشئون الخارجية سابقًا، إن العلاقات المصرية الهندية تاريخية فالدولتان أسسا مع عدد من الشخصيات الأفريقية والآسيوية مؤتمر باندونج وتأسيس حركة عدم الانحياز، مضيفا أنه بعد 30 يونيو والسياسة الخارجية  المصرية تبنت استراتيجة بتوسيع قاعدة علاقاتها الدولية ليكون لها علاقات متوازنة مع قوى العالم.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن من هذه القوى الدول الآسيوية وخاصة الصين والهند واليابان، موضحا أن زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري الحالية للهند وانعقاد الاجتماع السابع للجنة المشتركة هما امتداد لهذا التوجه وبناء على العلاقات السابقة وترسيخها وفتح مجالات متنوعة للتعاون بين البلدين.

وأوضح شلبي أن الملف الاقتصادي حاضر بقوة في تعاملات الدبلوماسية المصرية الخارجية فتعمل السياسة الخارجية على خدمة التنمية الداخلية في كل زيارة لأي من دول العالم، مضيفا أن العلاقات الثنائية المصرية الهندية وتوطيدها هو ما يبحثه اجتماع اللجنة المشتركة وكذلك القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وأكد أن هناك توافق في الرؤى والمواقف بين مصر والهند في مختلف القضايا الراهنة، مشيرا إلى أن ملف الإرهاب حاضر في النقاش المصري الهندي لتوضيح ما تتعرض له مصر من عمليات إرهابية ودورها في مكافحته ليس فقط لأمنها الداخلي إنما لأمن المنطقة العربية والعالم.

ويختتم وزير الخارجية سامح شكري، اليوم الجمعة زيارته إلى الهند، والتي بدأها الأربعاء الماضي لرئاسة وفد مصر في أعمال الدورة السابعة للجنة المشتركة المصرية الهندية، كما التقى مع سوشما سوارى وزيرة خارجية الهند، وبحث الوزيران العلاقات الثنائية، وسبل تطويرها فى كافة المجالات، فضلا عن عدد من القضايا الإقليمية والدولية محل الاهتمام المشترك، فيما سلم شكري، رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى رئيس الوزراء الهندي.

 

 

 

    الاكثر قراءة