الإثنين 1 يوليو 2024

«الجارديان» ترصد تنامي تأثير «فيسبوك» على السياسة البريطانية

24-3-2018 | 19:37

ذكرت صحيفة (الجارديان) البريطانية، أن الأرقام التي أعلنت عنها اللجنة الانتخابية البريطانية هذا الأسبوع، هي أبسط الطرق التي تُظهر مدى التأثير المتنامي لموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" على السياسة البريطانية.

وأشارت الصحيفة -في مستهل تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم السبت- إلى أن الأحزاب السياسية البريطانية أنفقت قرابة 3. 1 مليون جنيه إسترليني على حملات الانتخابات التشريعية العامة عبر "فيسبوك" في عام 2015 قبل أن يصل هذا الرقم إلى 2. 3 مليون جنيه إسترليني في عام 2017.

ولفتت (الجارديان) إلى أن حزب المحافظين في بريطانيا ينفق خلال حملاته الانتخابية أكثر من غيره من الأحزاب البريطانية حيث أنفق 2. 1 مليون جنيه إسترليني خلال إعادة انتخاب رئيس الوزراء البريطاني السابق ديفيد كاميرون عام 2015، ليرتفع هذا المبلغ إلى 1. 2 مليون جنيه إسترليني في عام 2017.

ونسبت الصحيفة إلى "سام جيفرز" أحد مؤسسي موقع (من يستهدفني) العالمي -وهو موقع إلكتروني يعنى بمتابعة الإعلانات السياسية عبر وسائل التواصل الاجتماعي- قوله: "إن هذا الاختلاف ينجم عن حقيقة أن المحافظين كانت لديهم استراتيجية عامة أفضل في عام 2015"، مشيرًا إلى أن حزب المحافظين خلال عام 2015 استهدف مقاعد الليبراليين الديمقراطيين، بينما في 2017 استهدف مقاعد حزب العمال، إذ أنفقوا الأموال عليها ليفوزوا بها، لكنهم فشلوا في ذلك.

وأضافت (الجارديان) أن فكرة الدعاية الانتخابية عبر "فيسبوك" جاءت إلى المملكة المتحدة عبر جيم ميسينا مدير الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، عام 2012.