الأحد 19 مايو 2024

كاتبة بريطانية: إردوغان قوّض أركان دولة أتاتورك العلمانية

28-3-2018 | 00:46

نوهت الكاتبة حَنّه لوسِنده سميث، عن إتمام الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، يوم الثلاثاء، 15 عاما و12 يوما في السلطة، وهي نفس المدة التي قضاها كمال أتاتورك رئيسا للبلاد منذ تأسيس الجمهورية عام 1923 وحتى وفاته عام 1938.


ونبهت -في مقال نشرته مجلة (سبكتاتور) البريطانية- إلى أن إردوغان بموجب استفتاء مثير للجدل أجري العام المنصرم بات من الممكن أن يبقى في السلطة لمدة عشرة أعوام أخرى، وإذا ما حدث ذلك فإن إردوغان سيكون قد قوّض بشكل تام أركان دولة أتاتورك العلمانية. 


ورصدت سميث "حنينا بات أشبه بالموضة" لا سيما خارج تركيا، إلى أيام حُكم أتاتورك مؤسس الدولة العلمانية في البلاد وأيام أنصاره في السُلطة. 


ورأت الكاتبة أن أكبر المشكلات الديمقراطية التي تواجه تركيا اليوم تتمثل في غياب معارضة يعوّل عليها؛ فعلى مدار عقدين، فشلت المعارضة العلمانية النخبوية ممثلة في حزب الشعب الجمهوري الذي أسسه أتاتورك - فشلت في إيجاد طرق لسحب البساط السياسي من تحت قدم إردوغان.


ونبهت سميث إلى أن زعيم حزب الشعب الجمهوري، كمال كيليتشدار أوغلو، يبني تكتيكاته في المعارضة على انتقاد سياسات إردوغان دون أن يقدم سياسات بديلة لتك التي ينتقدها.


وأكدت الكاتبة أن استبداد إردوغان لا تنكره العين؛ إذْ كممّ أفواه الإعلاميين، وبات من المستحيل العثور على صوت معارض له في حزبه؛ غير أن إردوغان سياسيّ بنى قوته على الشعبوية: فهو لا شيء بدون دعم الحشود، وهو يعلم ذلك، وهذا هو سبب فوزه في صناديق الاقتراع.


ولفتت صاحبة المقال إلى أن الانتخابات الرئاسية مقررة في نوفمبر 2019، غير أنه من المرجح أن تتم الدعوة إلى إجرائها مبكرا. وأشارت سميث إلى أن شعبية اردوغان تتراوح الآن دون الخمسين بالمئة.