الإثنين 1 يوليو 2024

«عبد العال» ينتقد أداء الحكومة بسبب خسارة الهيئات الاقتصادية

13-3-2017 | 18:32

انتقد الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، عدم قدرة الحكومة على تطوير الهيئات الاقتصادية ورفع كفاءتها حتى تحقق أرباحًا للدولة، وجاء ذلك تعقيبا على حديث النائب سعيد طعيمة، بأن جميع الهيئات الاقتصادية تخسر عدا قناة السويس .

ووجه «عبد العال» تساؤلًا للحكومة خلال الجلسة العامة لمجلس النواب قائلًا: ما هو الحل لرفع كفاءة الهيئات الاقتصادية هل نصفيها أو نبيعها أونعيد هيكلتها أو نغير مجالس إداراتها، مضيفًا: أعرف أن تلك المشاكل موروث من عام 1962.

بينما أكد وزير المالية عمرو الجارحي، أن الهيئات الاقتصادية تعاني منذ فترات طويلة من سياسات اقتصادية خاطئة، منها أسلوب التسعير والإدارة، فيوجد زيادة كبيرة في العمالة، والمديونيات كبيرة، وهو الأمر الذي أدى إلى تحقيقها خسائر .

جاء ذلك ردًا على تساؤل رئيس البرلمان في الجلسة العامة، أثناء مناقشة التقرير العام للجنة الخطة والموازنة، وحول خطة الحكومة لرفع كفاءة الهيئات الاقتصادية، وأكد أن المديونيات تزايدت وتتزايد حتى وصلنا لوضعية أن تلك الهيئات تدخل في مرحلة الانهيار التدريجي؛ بسبب ترك الأمور لما هي عليه لفترات طويلة من الزمن .

وأكد أن هيئة قناة السويس وهيئة المجتمعات العمرانية وبعض الهيئات القليلة تربح، ولكن هيئة مثل هيئة الإذاعة والتلفزيون عندما دخل في المنافسة حقق خسائر كبيرة، فيصل عدد العاملين به ما يقرب من 45 إلى 50 ألف عامل وكذلك الأمر لهيئة السكك الحديد، التي يعمل بها 60 ألف عامل وندعمها سنويا .

وعقب رئيس البرلمان الدكتور علي عبد العال على حديث الوزير، أن ذلك العدد يكفي لإدارة دولة أوربية صغيرة، ورد وزير المالية، أن الهيئات الاقتصادية لها حجم أصول ضخم جدًا، ولكنه لا يدار بشكل سليم، لافتًا إلى أن جزءًا كبيرًا من خسائر الشركات هو التسعير، فلا يمكن أن يتم التطوير دون النظر لإعادة تسعير الخدمات.