الإثنين 3 يونيو 2024

وزير الإعلام الكويتي يؤكد استمرار جهود التنقيب عن الآثار

28-3-2018 | 15:12

أكد وزير الاعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد الجبري اليوم الاربعاء، أهمية بذل الجهود كافة على المستويين الرسمي والشعبي للحفاظ على آثار الكويت، باعتبارها ذاكرة تاريخية للبلاد، مؤكدا استمرار جهود التنقيب.

وقال الجبري - في تصريح صحفى على هامش جولة تفقدية للموقع الاثري المكتشف حديثا في (حد حماره) بمنطقة الخيران جنوب شرق الكويت - إنه يجب التعامل مع الاثار وفق منظور ثقافي وطني، لنقل رسالتها للاجيال المقبلة، مشيرا الى أنه سيتم وضع سياج حول منطقة الآثار المكتشفة؛ وذلك للحفاظ عليها وابراز مكانة ارض الكويت التاريخية وإسهاماتها في بناء الحضارة الانسانية على مدار حقب وأزمنة مختلفة.

وأشار الى أن المنطقة تعد أهم مناطق التاريخ القديم؛ حيث إذ كان يطلق عليها قبل الاسلام (ساحل العدان)، ومنطقة (الخط)، وتعد احدى أهم محطات طريق الساحل التجاري القديم الذي يربط بين (كاظمة البحور) و(هجر) في شرق المملكة العربية السعودية.

تجدر الإشارة الى أن الموقع الأثري المكتشف حديثا في (حد حماره) بمنطقة الخيران بالكويت، يتضمن عشرات المدافن الركامية، ومستوطنة، ونقش ثمودي رجح المختصون أنها تعود الى حضارة (أم النار)، التي تعود الى منتصف الالف الثاني قبل الميلاد (2500 سنة قبل الميلاد).