السبت 29 يونيو 2024

مفاوضات مستمرة بين السلطات السورية و"جيش الإسلام" لإخلاء دوما

28-3-2018 | 15:54

أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية، بأن المفاوضات لا تزال مستمرة بين ممثلي الحكومة السورية ومركز المصالحة الروسي وقيادة تنظيم "جيش الإسلام" المعارض بخصوص خروج التنظيم من مدينة دوما في غوطة دمشق الشرقية.

وذكرت القناة اليوم الأربعاء، أن الأطراف المتفاوضة تمكنت من التوصل إلى صيغة أولية للاتفاق المقبل، موضحة أنه من المفترض أن تتبلور نتائج المفاوضات في وقت لاحق من اليوم.

وقالت القناة إن قيادة "جيش الإسلام" طلبت أثناء المفاوضات السماح لمسلحيها بالانسحاب إلى منطقة القلمون عند الحدود السورية اللبنانية، أو إلى محافظة درعا جنوب البلاد، مع احتمال تسوية أوضاع عشرات المسلحين للبقاء في دوما بعد عودة مؤسسات الحكومة إليها.

واستبعدت القناة أن يلجأ الطرفان إلى السيناريو العسكري بخصوص المدينة، بسبب وجود آلاف المخطوفين المحتجزين من جنود الجيش السوري والمدنيين الموالين للحكومة في معتقلات "جيش الإسلام"، وأكبرها سجن التوبة.

وكانت هيئة الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية قد أعلنت في وقت سابق أن مسلحي "جيش الإسلام" أعربوا عن استعدادهم لإلقاء السلاح والخروج من دوما، آخر معقل للمعارضة المسلحة في المنطقة، بينما شدد التنظيم المعارض على أن المفاوضات لا تزال جارية دون التوصل إلى أي اتفاق حتى الآن.