الخميس 23 مايو 2024

اليابان وأمريكا تعززان الروابط النووية الثنائية خلال مناقشات سرية

30-3-2018 | 13:28

كشفت مذكرة حكومية يابانية عن تعزيز اعتماد طوكيو على المظلة النووية الأمريكية والرابطة النووية الثنائية خلال مناقشات سرية، وذلك في ظل تدهور البيئة الأمنية في دول شرق آسيا.

وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية، اليوم الجمعة، أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كانت قد كشفت في شهر فبراير الماضي عن سياستها النووية خلال وثيقة "مراجعة الموقف النووي" الذي أكدت من خلالها التزام الولايات المتحدة الأمني بالدفاع عن حلفائها، بما في ذلك اليابان التي تتعرض لتهديد نووي من كوريا الشمالية.

وأشارت الوثيقة الأمريكية إلى أنه ينبغي على الخصوم المحتملين إدراك أن الولايات المتحدة لديها الارادة وخيارات الاستجابة الضرورية لردع أي هجوم نووي تحت أي ظرف من الظروف، موضحة أن استراتيجية الردع الأمريكية تجاه كوريا الشمالية توضح أن أي هجوم نووي لبيونج يانج ضد الولايات المتحدة أو حلفائها وشركائها هو أمر غير مقبول وسيؤدي إلى نهاية النظام الكوري الشمالي.

وأضافت وثيقة "مراجعة الموقف النووي" أن الولايات المتحدة تقترح أيضًا طرح رؤوس حربية نووية ذات قوة تدميرية منخفضة لإطلاق صواريخ باليستية عبر الغواصات لتعزيز مصداقية الردع النووي الأمريكي.