الأحد 2 يونيو 2024

وزير البيئة يلتقي بشباب محافظة كفر الشيخ للتعرف على آرائهم في الشأن البيئي

1-4-2018 | 20:00

 التقى الدكتور خالد فهمي وزير البيئة واللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ بعدد من شباب المحافظة في حوار مفتوح للتعرف على أفكارهم وآرائهم في الشأن البيئي والإجابة على تساؤلاتهم.


وأكد فهمي ، خلال اللقاء ، على أهمية التحاور مع الشباب لأنهم قلب مصر النابض وهم الأجيال القادمة التي تعمل الحكومة من أجلهم من خلال تنفيذ المشروعات الاستراتيجية.


وأشاد بدور أعضاء مجلس النواب في إعداد المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات ، بالإضافة إلى دورهم في مناقشة قانون المخلفات الجديد.
وأشار إلى أن المنظومة الجديدة للمخلفات تجعل جميع أطرافها حريصين على الجودة لتحقيق المصلحة العامة ، حيث ترتكز المنظومة على إعادة التدوير للتخلص من التراكمات التاريخية وتحقيق الاستفادة من المخلفات التي يمكن اعادة تدويرها لمنتجات أخرى.


وقال الوزير إن مصانع التدوير ستحقق أكثر من فائدة كتوفير فرص عمل وربط قطاع المخلفات بالزراعة من خلال إنتاج أسمدة ذات جودة وقيمة عالية ، بالإضافة إلى ربط المخلفات بقطاع الطاقة من خلال إنتاج الكهرباء وأيضا إنتاج الوقود البديل والإستفادة منه في مصانع الأسمنت.


وأوضح فهمي أن تحقيق إقتصاديات البيئة يتطلب دراسات وخطط ، حيث سبق التخطيط للمنظومة ووضع 27 خطة لعدد 27 محافظة ، تم خلالها حصر كافة أنواع المخلفات بمصر وتكويناتها والموارد المتاحة في مجال ادارة المخلفات ، وبالتطبيق على محافظة كفر الشيخ تم وضع ثلاث مراحل لتنفيذ منظومة المخلفات بها ، كانت المرحلة الأولى 2016/2017 للتدخل السريع مما أتاح الفرصة لدراسة ما تحتاجه المحافظة من خلال دراسة ميدانية تم تحديد الاحتياجات بها.