الأحد 9 يونيو 2024

تعرف على أشهر اللوحات الفنية التي سُرقت من مصر

21-1-2017 | 17:50

بعد أن تعرض متحف الفن الحديث بالقاهرة للسرقة منذ أيام، نرصد أبرز اللوحات الفنية العالمية لفنانين مصريين وأجانب، والتي تعرضت للسرقة من داخل المتاحف المصرية، من قبل بعض اللصوص والمجرمين، والتي تقدر قيمتها بالملايين.

  1. لوحة ذات الوجهين

اختفت لوحة ذات الوجهين" للفنان البلجيكي روبنز، من متحف الجزيرة بسراي النصر في أرض المعارض بالقاهرة عام 1967م، وقدر ثمنها بحوالي 1000 جنيه إسترليني، أي 1622 دولار في ذلك الوقت.

كانت اللوحة ضمن ممتلكات الملكة نازلي والدة الملك فاروق واشترتها بـ5 آلاف جنيه، أي 840 دولار، وتم الاستيلاء عليها ضمن محتويات القصور المصادرة، وتم ضمها إلى المتحف مع 7 لوحات صودرت من قصور الأسر الملكية. وهي اللوحة الوحيدة لهذا الفنان بالمتاحف المصرية حتى ذلك التاريخ.

  1. زهرة الخشخاش

اختفت لوحة "زهرة الخشخاش" للفنان العالمي فان جوخ، من متحف متحف محمود خليل بالقاهرة عام 1978م، لكنها عادت إلى مكانها بعد عامين وقيل إنها ذهبت للكويت بواسطة أحد اللصوص في محاولة لبيعها، إلا أنها وجدت بعد ذلك بسنتين في الكويت، لكنها سُرقت مرة أخرى بعد ذلك، ولم تعد حتى الآن.

وكانت زوجة الفنان محمود خليل قد اشترت هذه اللوحة عام 1922 من قاعة برنهايم بباريس بمبلغ 175 ألف دولار، وقدر ثمنها عند سرقتها الأولى عام 1978 بمبلغ ربع مليون جنيه، وعند عودتها بعد عامين قدرت بـ4 ملايين جنيه 671 ألف دولار، وفي عام 1994 قدر ثمنها من قبل لجنة في باريس بمبلغ 50 مليون دولار.

  1. لوحة الراهبة

لوحة "الراهبة" لرائد فن البوترية في مصر الفنان أحمد صبري، التي حصلت علي ميدالية الشرف من صالون باريس الدولي عام 1929، وتحمل لقب "أشهر اللوحات المختفية"، ووصل ثمنها حسب تقدير مقتني الأعمال الفنية إلي 75 مليون دولار، وقد خرجت "الراهبة" من مصر منذ تم إعارتها لسفارة مصر في واشنطن عام 1960 ولم تعد حتى الآن.

  1. سرقة لوحتين للفنان حامد ندا

في عام 2008، قام الفنان هشام قنديل، مدير أتيليه جدة حينذاك، بشراء لوحتين للفنان حامد ندا، بمبلغ مائة ألف جنيه، دون أن يعرف أنهما مسروقتان، وغادر بهما من القاهرة إلى جدة، وبعدها بيومين، قرأ خبرا نشرته الصحف المصرية عن سرقة لوحتين للفنان الشهير من دار الأوبرا، وحينذاك تبين «هشام قنديل» علي الفور أنهما اللوحتان اللتان بحوزته، وقرر إعادتهما إلى السلطات المصرية، وقد كرمته وزارة الثقافة على موقفه.

  1. لوحات إنجي أفلاطون

71  لوحة مفقودة للفنانة إنجي أفلاطون، وتعود قصتها إلى أن عائلتها أهدت منذ سنوات قطاع الفنون التشكيلية ألف لوحة من أجل إقامة متحف دائم لها، لكن العائلة اعترضت على إقامة المتحف في حلوان، وطالبوا بسحب اللوحات، وعند مراجعتهم للوحات وجدوا 71 لوحة مفقودة، ومازالت النيابة تحقق في القضية.

  1. "ذات العيون الخضراء"

"ذات الجدائل الذهبية" هي للفنان محمود سعيد، وتمت إعارتها أكثر من مرة للخارج، لكنها اختفت بسبب سوء المتابعة الحكومية واختفى مسارها.