الخميس 30 مايو 2024

شركة أوكرانية تدرس الاستثمار في النقل النهري بميناء دمياط

أخبار3-4-2018 | 16:32

استقبل اللواء أيمن صالح رئيس هيئة ميناء دمياط، اليوم الثلاثاء، وفدًا من شركة نيبولون الأوكرانية المتخصصة فى إنتاج وتخزين ونقل وتصدير الحبوب؛ لدراسة إمكانية الاستثمار في نقل الحبوب، وإقامة صوامع حديثة على ضفاف نهر النيل، بالتنسيق مع هيئه النقل النهري، ووزارة التموين والتجارة الداخلية، ووزارة الري والموارد المائية.

ويأتي هذا في إطار سياسة وزارة النقل بتعظيم الاستفادة من منظومة النقل النهري، وتنشيط نقل البضائع نهريًا؛ لما لذلك من قيمه مضافة كبيرة كأحد وسائط النقل المتعددة داخل ميناء دمياط، الذي يعطى للميناء ميزة تنافسية.

واستعرض رئيس الميناء، مع الوفد الأوكراني،  الفرص الاستثمارية المتاحة بالميناء في هذا المجال، والتسهيلات والمزايا المقدمة، وتم اصطحابهم في جولة ميدانية شاهد الوفد خلالها محطات تداول الحبوب والغلال، والأماكن المطروحة للاستثمار، وأظهر الوفد اهتمامًا شديدًا ببعض الساحات الصالحة لإقامة مناطق لتخزين وتوزيع الحبوب؛ لسهولة نقلها عن طريق النقل النهري،  بالوحدات النهرية التي تصنعها الشركة.

جاء ذلك  بعد رحلة نهرية للوفد الأوكراني بأحد الوحدات البحرية التابعة للميناء امتدت من مدينة المنصورة حتى وصوله إلى الميناء النهري داخل ميناء دمياط، وذلك لاختبار مدى جاهزية مجرى نهر النيل، والأهوسة؛ لاستقبال ومرور وحدات النقل الخاصة بالغلال والحبوب.

من جانبه أشاد رئيس مجلس إدارة الشركة الأوكرانية بالبنية الأساسية للميناء، وبمنظومة النقل النهري، موضحًا أن الشركة لديها الخبرات الكافية لاستنساخ التجربة الأوكرانية في نقل الحبوب عن طريق الأنهار، وتنفيذها في ميناء دمياط .

يذكر أن شركة نيبولون تمتلك خبرة تزيد عن 25 عامًا فى مجال إنتاج، وتخزين، ونقل، وتصدير الحبوب، وقد صدّرت نيبولون الحبوب إلى أكثر من 60 دولة، كما أن الشركة عضو في الاتحاد الدولي لتجارة الحبوب والأعلاف "جافتا"، والاتحاد الدولي للمطاحن، والاتحاد الأوكراني للحبوب، والاتحاد الزراعي الأوكراني، وهي أيضًا من عملاء البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبي، وتمتلك مختبرًا متطورًا في فحص العينات من الحبوب.

ويتضمن برنامج زيارة الشركة لمصر زيارات لكل من موانئ؛ الإسكندرية، ودمياط، وبورسعيد، إضافة لعقد ورشة عمل بوزارة النقل بحضور ممثلين عن وزارتي؛ التموين، والري، ثم عقد ورشة عمل بجهاز تنمية التجارة الداخلية بمدينة نصر.