الأحد 12 مايو 2024

زوجة يوسف وشعبان فى رمضان .. ريم مصطفى : أرفض الاعتماد على جمالى فقط

14-3-2017 | 10:45

حوار: نانسي عبد المنعم - عدسة: خالد فضة

ميكب: أحمد شوقي - كوافير: ألفريد ومينا

جمالها كان بوابة المرور لقلوب الجمهور منذ بداية مشوارها الفنى ولكنها سرعان ما تمردت على هذا المفهوم واستطاعت أن تثبت أنها تحمل موهبة صادقة تتوج بملامح جميلة، شاركت الموسم الماضى فى ثلاثة أعمال درامية هى «مأمون وشركاه والطبال والأسطورة» من خلالها قدمت أدواراً متنوعة أثبتت فيها أنها موهبة تقبل التحدى وترفض الاعتماد على جمالها وهذا العام تتحدى ريم مصطفى نفسها من جديد فى السينما حيث تشارك فى فيلم «رايحين فى داهية» وفى دراما رمضان بمسلسلين هما اللهم إنى صائم وبخط إيدى ...

ريم تحمل مفهوما مختلفا للنجومية وهى دائما لا تخطط لها ولا للبطولة المطلقة مثل معظم بنات جيلها «الكواكب» حاورتها وتعرفت منها عن أسرار المرحلة الفنية الجديدة التى تعيشها هذه الأيام ....

تخوضين المنافسة الرمضانية هذا العام بمسلسلين هما (بخط إيدى) و(اللهم إنى صائم) فقط.. كيف ذلك؟

فى الحقيقة كان العام الماضى صعباً جدا على مستوي العمل لأنى أرهقت فيه بشكل غير طبيعى وذلك لارتباطي بتصوير ثلاثة أعمال درامية فى وقت واحد وهى مأمون وشركاه والطبال والأسطورة وبعد رمضان قررت ألا أشارك فى أكثر من عملين بعد ذلك للتركيز فى الشخصيات وذلك بسبب الجهد الكبير الذى تتطلبه هذه الأعمال والحمد لله كنت محظوظة بكم الأعمال التى عرضت علىّ والتى استطعت ان أختار منها ما يناسبنى من حيث الاختلاف فى الشخصية التي أقدمها وأعتقد أننى وفقت فى اختيارى لعملين كبيرين من جميع العناصر الفنية والإنتاجية وهذا شىء صعب توافره فى معظم الأعمال واتمنى أن ينالا إعجاب الجمهور.

كيف جاء ترشيحك لمسلسل بخط إيدى خاصة أنك انضممت لفريق العمل مؤخرا؟

هذا صحيح بالفعل انضممت لفريق العمل مؤخراً لدرجة أننى بدأت التصوير اليوم التالى بعد توقيع العقد ولكن الموضوع فى الأول والآخر نصيب فقد كنت مرشحة من قبل شركة الإنتاج فى البداية ولكنى اعتذرت لأننى بالفعل كنت مشاركة فى مسلسلين هما اللهم إنى صائم ومسلسل سلم الخدامين مع العظيمة يسرا وكان من الصعب العمل فى مسلسل ثالث ولكن يشاء القدر أن اعتذر عن مسلسل يسرا وفى نفس اليوم تحدثنى شركة الإنتاج مرة ثانية فشعرت أنها رسالة من الله بأن أقبل العمل الذى كنت متحمسة له من البداية وسبحان الله كل شىء نصيب وأنا سعيدة جدا بهذه التجربة خاصة انها مع صديقى الفنان عمرو يوسف الذى تجمعنى به صداقة جميلة وأنا من المعجبين بخطواته الفنية، كما ان الشخصية لطيفة ومختلفة تماما عما قدمته من قبل، والمسلسل تأليف ورشة كتابة مكونة من محمد عبد العزيز وحميد المدينى وماريان هانى ويشرف عليها الكاتب أحمد شوقى، إخراج المتميز إسلام خيرى وبطولة ياسمين رئيس ودينا الشربينى ومريم حسن والفنانة الكبيرة دلال عبد العزيز التى اعتبرها أمى الثانية ونهى عابدين وخالد كمال ودعاء حجازى.

هل صحيح ما تردد عن انسحابك من مسلسل يسرا بسبب خلافك على الأجر؟

هذا الكلام لا أساس له من الصحة.. على العكس هذا العمل بالتحديد لم أطلب فيه الأجر الذى اتقاضاه من كل الأعمال الأخرى لسبب بسيط جداً وهو أننى أعشق الفنانة يسرا وكنت أتمنى مشاركتها فى عمل واحد فأنا أعتبرها قدوتى الفنية ولكن ما حدث هو ان الدور تغير كما وموضوعا عن الدور الذى قرأته قبل توقيع العقد ولذلك رفضت الموضوع خاصة أن الدور لن يضيف لى بأى شكل.

وماذا عن مسلسل اللهم إنى صائم ؟

أنا سعيدة أيضا بهذه التجربة المختلفة بالنسبة لى من كل النواحى بداية من العمل مع المخرج أكرم فريد والمؤلف أحمد عبد الفتاح والفنان مصطفي شعبان وباقة النجوم الكبيرة منهم الفنانة ماجدة زكى ووفاء صادق وندى موسي ومجموعة أخرى من النجوم لا أريد أن أنسي أحداً لكن موضوع المسلسل لطيف جدا كوميدى وإثارة وأقدم فيه زوجة مصطفى شعبان ولا استطيع البوح بأية تفاصيل عن العمل ولكنى أعتقد انه سيكون مختلفاً وجديداً واتمنى أن ينال إعجاب الجمهور خاصة أن مصطفى تتمتع اعماله بجماهيرية كبيرة.

توقع الكثير تواجدك فى الموسم الدرامى الجديد خاصة بعد نجاح أدوارك فى رمضان الماضى لماذا؟

عندما انتهيت من تصوير أعمالى فى رمضان الماضى كنت فى حاله إرهاق غير عادية ولذلك كان لابد أن احصل على اجازة طويلة بغرض الراحة وإعادة ترتيب الأوراق والخطوات لأعرف ما هى الخطوة التى على ان أخطوها خاصة بعد ردود الأفعال الإيجابية التى تلقيتها عن الأدوار التى قمت بها ولذلك اعتذرت عن كثير من الأعمال المكونة من ستين حلقة لأنهم كانوا يريدون بدء التصوير مباشرة بعد العيد وكان ذلك صعباً بالنسبة لى هذا فقط السبب، لكنى سعيدة ومتفائلة جدا بهذا الموسم خاصة أن بدايتى كانت فيه من خلال مسلسل (هبة رجل الغراب) الذى أعتبره وش السعد علي.

هل لذلك قررت المشاركة فى السينما بفيلم (رايحين فى داهية)؟

هذا لم يكن قراراً مفاجئاً لأنى دائما كنت أبحث عن النص الجيد الذى أشارك به فى السينما لأنها ستظل حلم أى فنان مهما حقق نجاحاً فى التليفزيون فالسينما هى التاريخ وبعد العديد من الأعمال التى عرضت على اخترت فيلم (رايحين فى داهية) الذى اعتبره خطوة هامة ومختلفة بالنسبة لى فالفيلم لايت كوميدي خفيف أقدم فيه نموذجاً للفتاة الرومانسية شديدة الطيبة التى توقعها فى كثير من المشاكل ويتناول المناوشات التى تحدث بشكل يومى بين الرجل والمرأة لكن بشكل كوميدى لايت والفيلم بطولة مى سليم ونبيل عيسي وأحمد صلاح حسنى وسامية طرابلسي وعمر السعيد وتأليف أحمد مجدى وندى أكرم وعمرو بدر، إخراج المتميز أحمد صالح الذى سعدت بالعمل معه واتمنى ان تتكرر التجربة مرة أخرى خاصة أن كواليس هذا الفيلم كانت أكثر من رائعة وكنا نشعر اننا فى رحلة ولسنا فى عمل وهذا ما يميز أى عمل عن غيره عندما يجمع الحب والاحترام كل العاملين به.

هل تعتبرين خطوة البطولة المطلقة فى السينما والتليفزيون مؤجلة؟

بالنسبة لى عندما أبحث عن العمل الجديد لا ابحث فيه عن البطولة المطلقة أم الجماعية علي الرغم من اننى أحب البطولات الجماعية جدًا والمنافسة الممتعة بها لكن المقياس بالنسبة لى هو الدور وتأثيره على احداث العمل وأنا مؤمنة بأن كل شىء يأتى فى وقته المناسب ولا أتعجل خطواتي.

ما سبب اعتذارك عن مسلسل فوبيا للفنان خالد الصاوي؟

لا شك أن العمل مع الفنان خالد الصاوي شرف وفرصة لأى فنان أو فنانة لكن كانت مشكلتي مع الدور الذى رشحت له أننى خفت منه من الناحية التمثيلية جداً وذلك لأنه دور صعب ويحتاج لتركيز عالِ ولذلك أعتذرت عنه لأنى شعرت بأننى لم أكن مستعدة له فى تلك المرحلة .

وما حقيقة خلافك مع المخرج محمد سامي بعد مسلسل الأسطورة الذى قررت بعده عدم العمل معه مرة أخرى كما تردد مؤخراً؟

للأسف هناك أخبار يتم تداولها على السوشيال ميديا لا أساس لها من الصحة تماما فلا يوجد خلاف بينى وبين المخرج محمد سامي نهائيا بالعكس فأنا تربطنى به علاقة صداقة قوية جدا على المستوى الإنسانى وبالنسبة لمسلسل الأسطورة فأنا أعتبره خطوة هامة بالنسبة لى ولكن الموضوع كله كان فى ارتدائى الهوت شورت فى أحد المشاهد وبالرغم من اننى كنت أرفض ذلك فى البداية وارتديته بناء على تعليمات المخرج على أساس أنه لن يظهر بالشكل الذى ظهر به على الشاشة والذى اثار استياء البعض وهو ما كنت أرفضه، فالموضوع خلاف فى وجهات نظر داخل العمل فقط علي العكس فأنا انتظر العمل الذى يجمعنى به مرة أخرى فهو من اهم المخرجين الموجودين على الساحة الآن .

وما سبب انسحابك من فيلم الذكاء المدمر الذى تسبب فى أزمة لصناعه ؟

انسحابى كان مفاجئا لظروف صحية لأنه وقت تصوير الفيلم فاجأتنى الآلام فى العامود الفقري حيث كانت تحتاج لراحة لوقت طويل والفيلم كان لابد من البدء في تصويره لذلك كان على الاعتذار.

هناك أقاويل تتردد عن تقديم جزء ثان من مسلسل نصيبى وقسمتك الذى شاركت فيه ببعض الحلقات هل ستوافقىن ؟

بالتأكيد فأنا سعدت بالعمل مع الفنان هانى سلامة، وكواليس المسلسل كانت جميلة بالرغم من أن الحلقات التى شاركت فيها محدودة الا أنها لاقت صدى جيداً لدى الجمهور ولا مانع لدى من تكرار التجربة.

كيف تخططىن لنفسك فى المرحله القادمة؟

أنا لست من هواة التخطيط ولكن اعطى لنفسي الفرصة فى التفكير قبل اختيار أى عمل فنى لأنه سيحسب على خطواتى الفنية سواء فى السينما أو التليفزيون ولكن دائما أفكر فى الاختلاف وأن يكون كل عمل بمثابة خطوة جديدة أبدأ بها مرحلة مختلفة وأنا متفائلة بهذا العام وبالأعمال التى سأشارك فيها واتمنى التوفيق فيها ان شاء الله.

ماذا عن زيارتك للزعيم عادل إمام فى كواليس مسلسل «عفاريت عدلى علام» ؟

الزعيم بالنسبة لى هو أبى الثانى وقد تحقق حلم الوقوف أمامه العام الماضى فى مسلسل «مأمون وشركاه» وأنا أرتبط به بشكل كبير وتعلمت منه كثيراً من الدروس خاصة الالتزام والاحترام والتواضع الشديد لكل من حوله وكان لابد من زيارة أسرة العمل لأننى كنت أفتقدهم كثيراً.

ما الأدوار التى ترفضينها حتى ولو كانت بطولة؟

الأدوار التى تعتمد على جمالى والتى أشعر فيها أننى فاترينة الذى يشاهدها لا يرى الاعتماد على موهبتى ولا أى شىء سوى شكلي فقط فأنا أرفض من يرانى بهذا الشكل لأنى ممثلة أستطيع أداء كل الأدوار وأقبل التحدى فيها ولا أحب الاعتماد على شكلي فقط.

بمناسبة عيد الحب ما مفهوم الحب عندك؟

الحب هو اجمل شىء يجعلنا نستطيع أن نكمل حياتنا بالرغم من الصعاب التى تمر بنا والحب ليس مفهومه المحدود بين الرجل والمرأة فقط ولكن بمعناه الأشمل بداية من الحب الذى يربط العائلة والأسرة الواحدة والحب الذى يجمع الأصدقاء ببعض ويجعلهم يفرحون لفرح بعض وأتمنى أن تكون حالة الحب هى التى تجمعنا جميعاً ليس يوماً واحداً فى العام ولكن طوال الوقت.

باعتبارك متخرجة في كلية إعلام قسم إذاعة وتليفزيون هل يمكن ان تجلسى يوما على كرسي المذيعة؟

بالتأكيد ممكن، ولكن بشرط أن أظهر فيه بشخصيتى الحقيقية وأكون على طبيعتى بعيدا عن كونى فنانة وأن يكون البرنامج هادفاً حتى لو كان خفيفاً غرضه الإمتاع لكن لابد أن تكون به فكرة وموضوع وإنتاج جيد حتى أضمن أن يظهر بالشكل اللائق في النهاية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air