الخميس 23 مايو 2024

رئيس النواب الليبي يدعو لرفع حظر التسليح عن الجيش ودعم خطة المبعوث الأممي

5-4-2018 | 13:48

أكد رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي ضرورة دعم جهود وخطة عمل المبعوث الأممي غسان سلامة لحل الأزمة في بلاده، مع رفع الحظر عن تسليح الجيش الليبي لتمكينه من حماية الحدود وطرد الجماعات الإرهابية وفرض الأمن والنظام.

وقال صالح –في كلمة أمام المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي بمقر مجلس النواب- إن أسباب عدم الوصول إلى وفاق حقيقي داخل ليبيا، هو التدخل غير المبرر في الشأن الليبي والخروقات التي حدثت في الاتفاق السياسي، مشيرا إلى أنه رغم موافقة مجلس النواب على مقترح المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة بأن يكون المجلس الرئاسي من رئيس ونائبين، إلا أن أصحاب المصالح في الداخل والخارج يرون مصالحهم في استمرار الأزمة الليبية.

ودعا صالح الدول التي تتدخل في الشأن الليبي بترك الليبيين للاختيار بإرادة حرة، مشددا على أن الظروف والتحديات الإقليمية التي تشهدها المنطقة تضعها على المحك، ما يستدعي تضافر الجهود ووضع خطة لمواجهة هذه المخاطر، وفي مقدمتها: قضية الإرهاب التي تعاني منها بعض الدول العربية، ومنها: ليبيا.

ولفت صالح إلى أن أحد التحديات التي تواجه المنطقة، ما تشهده منطقة البحر المتوسط من موجة هجرة غير شرعية لم يسبق لها مثيل والتي يجب الوقوف على أسبابها لمعالجتها بشكل جذري، منوها إلى موقف ليبيا الداعم لكل جهد يسعى للحد من مخاطر المهاجرين، شريطة أن يكون في إطار دولي يحافظ على عدم التدخل في شؤون الدول، وأن بلاده مستعدة للمشاركة في هذا الجهد.

وقال رئيس مجلس النواب الليبي إن هناك ممارسات "غير شريفة" لبعض الدول التي تقوم بتزويد جماعات في بلاده بالسلاح دون احترام الدستور والقانون.

وأكد صالح أن القضية الفلسطينية مركزية، وأن بلاده ترفض عملية التوسع ومحاولات تهويد القدس، قائلا: "القدس كانت وستظل عاصمة لفلسطين"، مشددا على رفض قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترمب بنقل السفارة الأمريكية للقدس.. مدينا في الوقت ذاته استخدام القوة في مواجهة المظاهرات السلمية في فلسطين. 

وهنأ صالح الرئيس عبد الفتاح السيسي والشعب المصري بمناسبة الانتخابات الرئاسية، قائلا: "أرفع لفخامته والشعب المصري أحر التهاني مقرونة بأطيب التمنيات بالنجاح والتوفيق.. تحية لهذا الشعب الذي يعرف كيفية اختيار قادته.. تحية للقوات المسلحة والشرطة الشجعان على ما يقومون به من حماية لمصر من الإرهاب والإرهابيين".