الجمعة 27 سبتمبر 2024

رئيس البرلمان العربي يطالب بوقف التدخلات الخارجية في مناطق الصراع

5-4-2018 | 16:35

قال رئيس البرلمان العربي الدكتور مشعل بن فهم السلمي،" إن التدخل الخارجي من بعض الدول الأجنبية يمثل عدوانا سافرا على سيادة وكرامة الدول العربية"، مطالبا المجتمع الدولي بوقف التدخلات الخارجية وإخراج القوى الخارجية من مناطق الصراع في المنطقة.

جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها السلمي خلال المؤتمر السابع والعشرين للاتحاد البرلماني العربي بمقر مجلس النواب اليوم الخميس .

ولفت السلمي إلى أن البرلمان العربي يتابع عن كثب تطورات الأوضاع في البلدان التي تشهد صراعات وتدخلات خارجية، مشيرا في هذا الصدد إلى استمرار إيران في احتلال الجزر الإماراتية الثلاث ودعمها للميليشيات الحوثية التي تقصف المملكة العربية السعودية، إلى جانب دعمها لجماعات إرهابية في البلدان العربية، وهو ما يمثل تهديدا للأمن القومي العربي .

وأشار السلمي إلى أن الأمة العربية تواجه عدة تحديات ، في مقدمتها الاحتلال الإسرائيلي، والتطرف والإرهاب، مستعرضا المبادرات وخطط العمل التي اتخذها البرلمان العربي لدعم القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية. 

كما أكد السلمي دعم البرلمان العربي للسوادن من خلال تشكيل لجنة لرفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مشيرا إلى أن مؤسسات الأمة العربية بحاجة إلى مزيد من التعاون والتشاور لدعم القضايا العربية .

وأكد السلمي حرصه على مواصلة التشاور مع الاتحاد البرلماني العربي لتطوير البعد الشعبي والارتقاء به إلى أعلى المستويات في جوانب تمس حياة المواطن العربي، بهدف مواجهة مختلف التحديات ودفع عمليات النمو في كافة ربوع العالم العربي.