الجمعة 21 يونيو 2024

بعد غد.. انطلاق جائزة الكويت لحفظ القرآن الكريم بمشاركة 130 متسابقا من 79 دولة

8-4-2018 | 18:17

تنطلق بعد غد الثلاثاء فعاليات جائزة الكويت الدولية التاسعة لحفظ القرآن الكريم وقراءته وتجويده؛ وذلك بمشاركة 130 متسابقا يمثلون 79 دولة.

وقال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية المهندس فريد عمادي - فى مؤتمر صحفى عقده اليوم /الأحد/ - "إن الجائزة تهدف إلى الارتقاء برعاية حفظة القرآن الكريم والقائمين عليه، أفرادا ومؤسسات، فضلا عن تعزيز دور الكويت الريادي في راعيتها لشؤون القرآن الكريم".

وأشار إلى أن الجائزة تسعى إلى تعريف الأمة العربية والإسلامية بالقراءات القرآنية، وإبراز دور أئمة القراءات وعلوم القرآن المحققين، وترغيب حفظة كتاب الله بدراسة علم القراءات، وإبراز القراء المجيدين للقراءات في مختلف دول العالم، بالإضافة إلى إشاعة روح التنافس الإيجابي والتشجيع على بذل مزيد من الجهد والوقت في الحفظ والتلاوة ورعاية حفاظ القرآن الكريم من الجيل الصاعد وتحفيزهم، وصولا إلى زيادة عددهم وتكريمهم والعناية بهم، وتكريم الشخصيات البارزة المعنوية والاعتبارية التي تقوم بخدمة كتاب الله على مستوى العالم.

ومن جهته، قال الوكيل المساعد لشؤون القرآن الكريم والدراسات الإسلامية بالوزارة الدكتور وليد الشعيب "إن 130 متسابقا ينتمون إلى 79 دولة سيشاركون فى المسابقة بواقع 72 متسابقا في فرع الحفظ، و19 في القراءات، و39 في التلاوة، لافتا إلى أن الكويت تشارك بثلاثة متسابقين هذه الدورة".

وبدوره، قال عضو ومقرر اللجنة العليا والتنفيذية رئيس لجنة التخطيط والتطوير بالجائزة ناصر الكندري "إن الجائزة تنقسم إلى أربعة فروع، تشمل حفظ القرآن كاملا مع التجويد، وحفظ القرآن بالقراءات العشر، والتلاوة والترتيل، وأخيرا جائزة أفضل مشروع تقني لخدمة القرآن الكريم".

وأوضح أن إجمالي قيمة الجوائز يبلغ 130 ألف دينار (نحو 400 ألف دولار أمريكى)، لافتا الى أن الكويت ‏ممثلة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قامت بتأهيل وإعداد متسابقيها الثلاثة المشاركين في مركز (أبي موسى الأشعري) لحفظ القرآن الكريم لمدة 6 أشهر في برنامج تدريبي وتأهيلي مكثف.