الأربعاء 22 مايو 2024

أوركسترا كازاخستان يعزف لمصر في حفلين بأوبرا القاهرة والإسكندرية

فن8-4-2018 | 18:25

تستضيف دار الأوبرا المصرية أوركسترا جامعة كازاخستان الوطنية للفنون بقيادة المايسترو عيدار توريباييف ومشاركة المؤلف الموسيقي وعازف البيانو الشاب راخات بى عبد ساجين وإيمان موساخاجاييفا "فيولينة" في حفلين بالقاهرة والإسكندرية بالتعاون مع سفارة كازاخستان بالقاهرة وقطاع العلاقات الثقافية الخارجية.

ويقام الحفل الأول مساء /الأربعاء/ المقبل على مسرح سيد درويش بأوبرا الإسكندرية، فيما يقام الحفل الثاني مساء السبت المقبل على المسرح الكبير بدار الأوبرا بالقاهرة.

ويقدم الأوركسترا في الحفلين مؤلفات للموسيقار المصري الكبير بليغ حمدى، ومنها (يا حبيبتى يا مصر، تحية لمصر وشعبها العظيم)، إلى جانب مجموعة من المؤلفات العالمية، منها أجزاء من أوبرتى (تانكريدى، حلاق أشبيلية لروسينى، مارس لتشايكوفسكى، ومقدمة وروندو لسان صانص)، بالإضافة إلى عدد من المؤلفات الكازاخستانية فى القالب الكلاسيكى، منها (فالس كازاخستانى لخاميدى، وأصوات الرومانسية لسوليست البيانو راخات بى ابديساجين).

يذكر أن عازفة الفيولينة إيمان موساخاجاييفا حاصلة على لقب فنانة اليونسكو للسلام، وتعمل رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية للفنون وعضو الأكاديمية الدولية للفنون، ونالت الكثير من الجوائز العالمية والعضويات المهمة حيث تم إدراج اسمها في قائمة IBC، التي تضم ألفي فنان متميز في القرن العشرين، وقاموس جامعة كامبريدج للموسيقيين.. أما راخات بي عبد ساجين فهو موسيقار شاب، يحمل لقب موتسارت الكازاخي، وبدأ التأليف الموسيقى فى سن 12 عاما وكتب أكثر من 100 قطعة موسيقية، وفاز بالعديد من الجوائز فى المسابقات الدولية المتخصصة.