الأربعاء 25 سبتمبر 2024

الكرملين: اتصالات مع إسرائيل بشأن قصف قاعدة «تي-فور»

9-4-2018 | 16:31

أعلن المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، اليوم الإثنين، أن السلطات الروسية والإسرائيلية ناقشت، عبر قنوات خاصة، الضربة التي نفذتها ، فجر اليوم، طائرتان إسرائيليتان على قاعدة "تي-فور" الجوية السورية، بشرق محافظة حمص.

وقال بيسكوف - في تصريح للصحفيين نقلته وكالة الأنباء الروسية "تاس" - ردا على سؤال عما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يعتزم مناقشة الهجوم مع القيادة الإسرائيلية : "بالتأكيد هذا الهجوم مصدر قلق بالنسبة لنا ، تجري اتصالات مع الجانب الإسرائيلي عبر قنوات خاصة" ، موضحا في الوقت نفسه أنه لم تُجر إلى الآن أية اتصالات على مستوى الإدارتين.

لكن المتحدث الروسي لم يفصح عن تفاصيل الاتصالات المشار إليها ، كما لم تصدر أية تعليقات فورية من الجانب الإسرائيلي في هذا الصدد.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت، في وقت سابق اليوم، أن طائرتين من طراز "إف-15" تابعتين للقوات الجوية الإسرائيلية قصفت قاعدة "تي - فور" الجوية السرية بـ 8 صواريخ موجهة، فجر اليوم ، موضحا أن الدفاع الجوي السوري اعترض 5 صواريخ منها ، بينما أصابت الـ 3 الأخرى الجزء الغربي من القاعدة.

ونقلت وكالة الأنباء السورية الرسمية "سانا" عن مصدر عسكري أن القصف أسفر عن سقوط قتلى ومصابين ، بينما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن نحو ١٤ قتيلا من جنسيات سورية وايرانية وعربية بينهم ثلاثة ضباط سقطوا نتيجة القصف ، قبل أن تعلن وسائل إعلام إيرانية مقتل 3 إيرانيين في الهجوم.

من جانبه ، رفض المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي جوناثان كونريكوس التعليق على بيان وزارة الدفاع الروسية، كما لم تعط السلطات الإسرائيلية تأكيدا أو نفسا لتلك الأنباء حتى عصر اليوم. وتقصف إسرائيل أهدافا سورية بكشل متكرر منذ اندلاع الحرب الأهلية هناك قبل نحو 7 سنوات.