الإثنين 17 يونيو 2024

كيف تساهم الهرمونات فى زيادة وزنك؟ والطرق البسيطة لإعادة توازنها

سيدتي10-4-2018 | 14:55

إذاكنت تجدين صعوبة فى إنقاص الوزن فربما يكون ذلك ليس نابعا من نوعيه الطعام التى تتناولينها ولا كميتها وإنما ربما يكون ذلك نابع من إختلال الهرمونات لديك فطبقا لما ذكرته صحيفة الديلى ميل اليوم فإن هايدن كيز من مركز Happy & Healthy الصحى فى سيدنى  تؤكد أن هذه مشكلة شائعة بالنسبة للنساء ولكن يمكن علاجها مع الانتباه لعدد ساعات النوم ومستويات الإجهاد والنظام الغذائى .

الكورتيزول

للأسف إن الميزة التى ساعدت الأسلاف على تجاوز فترات المجاعات فى التاريخ والبقاء على قيد الحياة على الرغم من التعرض لفترات طويلة من الجوع هى السبب للأسف فى عدم نقصان الوزن لديك . فعندما تقللين من حجم الطعام الذى تتناولينه فإن الغدة الكظرية سوف تفرج عن هرمون الكورتيزول لمساعدتك للتكيف على الإجهاد الحاصل نتيجة الجوع ويفعل ذلك عن طريق إبطاء معدل الأيض الخاص بك بحيث لن يحرق من مخزون الدهون فى الجسم بسرعة كبيرة وذلك حتى يستطيع الجسم البقاء على قيد الحياة لأطول فترة ممكنة وهو رد فعل رائع للجسم فى فترات المجاعات الحقيقية ولكنها ليست استجابة رائعة إذا كنت ترغبين فى تقليل الوزن  , من أجل إعادة توازن مستويات الكورتيزول لديك , يجب أن تنالى من سبع إلى ثمانى ساعات من النوم كل ليلة والابتعاد عن الضغط والتوتر والحد من الأطعمة المصنعة .

هرمون الإستروجين

مع التقدم فى العمر تنخفض مستويات هرمون الإستروجين والبروجيسترون  واللذين يلعبان دورا فى عملية التمثيل الغذائى ومد الجسم بالدهون فإذا انخفضت مستويات البروجسترون وأصبح هرمون الاستروجين هو المهيمن يبدأ الجسم فى صنع وتخزين كمية من الدهون أكثر مما يحتاجها الجسم , ويمكن أن يساعد فى تقليل ذلك تناول الحبوب الكاملة وممارسة الرياضة بانتظام حيث سيساعد ذلك على توازن هذه الهرمونات .

الغدة الدرقية

عندما تواجه المرأة مشكلة فى فقدان الوزن تكون مستويات الغدة الدرقية من أول الأشياء التى يتم فحصها , وعندما تكون النتيجة طبيعية أو عادية فإن ذلك يعنى أنك لاتعانين من مرض فى الغدة الدرقية ولكن ليس معنى ذلك أنها تعمل بطريقة مثاليه . وهناك أمور عدة تتسبب فى خلل للغدة الدرقية أولها عدم الحصول على المواد الغذائية اللازمة لتنشيط هرمونات الغدة الدرقيه ثانيها عدم الحصول على المعادن التى تعمل على تحويل هرمون الغدة إلى هرمون نشط لتحولة من T4إلى  T3. ثالثا يمكن أن يؤثر الكورتيزول والاستروجين على عمل الغدة الدرقية ويمكن إعادة توازن وظيفة الغدة الدرقيه عن طريق العلاج وتناول الملح المعالج باليود وتجنب الخضراوات النيئة .