الأربعاء 25 سبتمبر 2024

«زراعة النواب»: طالبنا برفع سعر أردب القمح إلى 700 جنيه

11-4-2018 | 16:15

قال النائب رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن اللجنة كانت قد عقدت اجتماعات خلال  الفترة الماضية مطالبة الحكومة بتحديد سعر القمح قبل بدء الزراعة تطبيقا لنص المادة 29 من الدستور وأن يكون سعر الإردب 700 جنيها نظرا لارتفاع تكاليف الإنتاج والنقل وإيجار الأراضي.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن قرار الحكومة اليوم بتحديد السعر من 570 جنيها حتى 600 جنيها وإن كان قد زاد عن السعر خلال المواسم الماضية فإنه يظل غير مجزِ للفلاح، مضيفا أن تكلفة زراعة الفدان الواحد قد تصل إلى نحو 9 آلاف جنيها ومتوسط إنتاج الفدان 15 إردب.

وأضاف تمراز أن سعر طن العلف وصل إلى 4500 جنيها في مقابل أن طن القمح يبلغ 3500 جنيها ما جعل أصحاب المزارع الحيوانية والمواشي يشترون القمح بدلا من العلف كغذاء للماشية وهو أمر خاطئ لأن القمح محصول استراتيجي للدولة لا يجوز استخدامه كأعلاف، مضيفا أن تحديد السعر  بـ700 جنيها سيساعد على النهوض بهذا المحصول الاستراتيجي الهام.

وأكد أنه يجب دعم الفلاحين لتشجيعهم على زراعة هذا المحصول لتقليل الاستيراد إلى أقل حد ممكن لأن انخفاض سعر التوريد يجعل الفلاح يعزف عن زراعة القمح نتيجة ارتفاع التكاليف وكذلك إعلان الأسعار قبل بدء الزراعة تطبيقا للدستور، مضيفا أنه اللجنة ستناقش بيان عاجل في هذا الشأن الأحد المقبل كان قد تقدم به للحكومة.

وأعلن مجلس الوزراء، اليوم، تحديد سعر إردب القمح بـ600 جنيه درجة نقاوة 23.5%، و585 جنيهًا لدرجة نقاوة 23%، و570 جنيهًا لدرجة نقاوة 22.5%.، وقال الدكتور عبد المنعم البنا إن سبب تأخر إعلان سعر القمح، هو انخفاض سعر القمح عالميا خلال الشهور الماضية، مضيفا أن وصول سعر الطن إلى 4 آلاف جنيه، أمر جيد وجاء نتيجة اجتماعات مكثفة مع وزارة التموين.