الأحد 29 سبتمبر 2024

كوريا الجنوبية والسودان يناقشان تعزيز التعاون الاقتصادي عقب رفع العقوبات عن الخرطوم

12-4-2018 | 17:01

أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الخميس أن كوريا الجنوبية والسودان عقدا اجتماعًا تشاوريًا رفيع المستوى اليوم الخميس لمناقشة سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، في أعقاب رفع العقوبات الأمريكية عن السودان العام الماضي.
وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية - في بيان أصدرته اليوم ونقلته وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية - أن نائب وزيرة خارجية كوريا الجنوبية للشئون الخارجية يون كانج هيون رحب برفع العقوبات عن السودان والتي دامت لمدة 20 عامًا، كما ناقش سبل التعاون مع وكيل وزارة خارجية السودان عبد الغني النعيم.
وقال يون إن التعاون الاقتصادي بين البلدين سيوفر إمكانية كبيرة لهما عبر استفادتهما من التوافق بين موارد السودان المائية والمعدنية ومنتجات الألبان والصناعات الزراعية التنافسية لدى كوريا الجنوبية، إلى جانب قطاع التعدين المتطور لديها.
ودعا يون السودان لتحسين بيئتها الاستثمارية لكي تستطيع مزيد من الشركات الكورية أن تستثمر بها بشكل نشط. كما شدد على ضرورة التصديق على اتفاقية التهرب الضريبي المزدوج بين سول والخرطوم، إضافةً إلى التوقيع على اتفاق لحماية الاستثمار.
بدوره، طلب المسئول السوداني دعم حكومة كوريا الجنوبية لتسهيل دخول شركاتها الراغبة في غزو أسواق السودان.. مشيرًا إلى أن مباحثات الخرطوم المقبلة لرفع اسم السودان من قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب قد تؤدي إلى إتاحة المزيد من فرص الاستثمار التجاري للشركات الكورية الجنوبية الراغبة في دخول أسواق السودان.
وناقش الجانبان سبل تطوير التبادلات الثنائية بينهما في عدد من المجالات بما فيها قطاع التنمية والثقافة والتعليم فضلا عن تعزيز شراكتهما في المحافل الدولية.
كانت واشنطن أعلنت في شهر أكتوبر من العام الماضي رفع العقوبات الاقتصادية التي فرضتها على السودان منذ عام 1997م ، وقضت العقوبات الأمريكية بحظر التعامل التجاري والمالي والصناعي مع السودان ما ألقى بظلاله على التطور الاقتصادي للسودان.