الأربعاء 29 مايو 2024

بريطانيا تطالب سلطات ميانمار بالإفراج عن صحفيين اثنين

12-4-2018 | 17:57

طالب وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، ميانمار الإفراج عن صحفيين اثنين يعملان لحساب وكالة "رويترز" للأنباء محتجزين داخل السجون بعد اتهامهما بحيازة أوراق حكومية سرية.

وقال جونسون -في تغريدة نشرها عبر موقع التغريدات المُصغرة "تويتر" ونقلتها شبكة "يورونيوز" الأوروبية اليوم الخميس- إنه يشعر بالإحباط الشديد لمعرفة أن الصحفيين "كياو سوي" و "وا لون" من بورما سيواجهان المحاكمة، كما أكد على دعواته المطالبة بالإفراج عنهما، لافتا إلى أنه يتعين على السلطات البورمية إظهار التزامها بحرية وسائل الإعلام.

وكانت محكمة في مدينة يانجون بميانمار رفضت، أمس الأربعاء، طلبًا بإسقاط القضية المقامة ضد الصحفيين "وا لون" البالغ من العمر 32 عامًا و"كياو سوي" البالغ من العمر 28 عامًا.

ونقلت الشبكة عن مينج ماو زاو محامي الدفاع عن الصحفيين قوله إن المحكمة أوضحت أنه لم يحن الوقت بعد لإسقاط القضية؛ نظرًا لأن المحكمة ترغب في سماع شهود الادعاء الثمانية المتبقين من أصل 25 شاهدًا مدرجين في القائمة.

يذكر أن المحكمة تعقد جلسات استماع مبدئية منذ يناير الماضي لتقرير ما إذا كان الصحفيان سيواجهان اتهامًا بموجب قانون الأسرار الرسمية الذي يعود إلى الحقبة الاستعمارية، والذي ينص على إصدار أقصى عقوبة بالسجن تصل إلى 14 عامًا.