الجمعة 27 سبتمبر 2024

البترول في أسبوع.. 25 مليار دولار لتنمية 16 مشروع غاز خلال السنوات القادمة.. إنتاج 36 ألف برميل يوميا

تحقيقات13-4-2018 | 14:17

شهد نشاط وزارة البترول والثروة المعدنية، خلال الأسبوع الماضي، نشاطا ملحوظا داخليا وخارجيا؛ من أجل الوصول إلى معدلات غير مسبوقة في إنتاج الغاز وتوفير احتياجات البلاد من الاستهلاك المحلي للمنتجات البترولية.


حركة تغيرات 

قام المهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، بإصدار حركة محدودة شملت تكليف المهندس هشام فتحي عبد الصمد الحلاج رئيساً للشركة المتحدة لمشتقات الغاز.


حجم الإنتاج

وأكد الوزير البترول، أن إنتاج مصر من البترول يكفيها على المدى القريب والمتوسط، في ضوء مشروعات تنمية حقول الغاز وخاصة في البحر المتوسط الجاري تنفيذه أو المخطط العمل فيها خلال المرحلة المقبلة، والبالغ عددها 16 مشروعاً بإجمالي استثمارات 25 مليار دولار وسيتم إدخال هذه المشروعات على الإنتاج تباعاً خلال السنوات الأربع المقبلة.

وقال المهندس طارق الملا، إنه تم تنفيذ 24 مشروعاً بإجمالي استثمارات 16.2 مليار دولار بلغ إجمالي إنتاجها اليومي حوالي 4.1 مليار قدم مكعب غاز 36 ألف برميل متكثفات.

وأشار الوزير إلي  أن باكورة إنتاج حقول ظهر و أتول ونورس وغرب دلتا النيل أبرز المشروعات التي ساهمت في زيادة إنتاج الغاز.

خطة الإنتاج

وقررت وزارة البترول، استكمال مراحل الإنتاج التالية من حقل ظهر للوصول إلى ذروة إنتاجه بمعدل 2.7 مليار قدم مكعب غاز يومياً ، وتقرر دخول المرحلة الثانية من حقول غرب دلتا النيل ( شمال الإسكندرية وغرب المتوسط ) وتشمل حقول جيزة وفيوم وريفن على خريطة الإنتاج اعتباراً من نهاية العام الحالي ليرتفع إجمالي الإنتاج إلى 1.6 مليار قدم مكعب غاز يومياً لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز بنهاية العام الحالي.

وأشار الوزير إلي أنه تم وضع أول ثلاث آبار على الإنتاج من مشروع المرحلة (9ب) غرب الدلتا بالمياه العميقة بالبحر المتوسط مع شركة شل العالمية خلال العام الحالي.

كما تقرر البدء في مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعي في البحر المتوسط مثل سلامات ونوتس وساتيس وحدوة وهى اكتشافات كبيرة.

تنمية شاملة

وأكد الوزير من خلال بيان صحفي أن تطوير ورفع كفاءة البنية الأساسية وتطوير الموانئ البترولية من المحاور الرئيسية لبرنامج عمل الوزارة في إطار برنامج عمل الحكومة لتحقيق التنمية الشاملة.

 والعمل على تعظيم الاستفادة من البنية الأساسية والتسهيلات الإنتاجية المتاحة والمتمثلة في شبكات خطوط نقل الزيت الخام والمنتجات البترولية والغاز الطبيعي والاستغلال الاقتصادي الأمثل لهذه الموارد.

 وأوضح  الوزير أن الأربع سنوات الماضية شهدت توسعاً في البنية الأساسية لنقل وتوزيع وتخزين المنتجات البترولية والغاز.