الإثنين 3 يونيو 2024

محافظ الوادى الجديد: البنك يوافق على برتوكول لتمويل مشروعات الظهير الزراعي

13-4-2018 | 14:38

قال محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، إن البنك الزراعي المصري وافق على توقيع بروتوكول لتمويل مشروعات الظهير الزراعي الخاصة بتشغيل الشباب، والبدء في أول مشروع بقريه "البشندي" خلال شهر أبريل الحالي ليكون باكورة مشروعات الظهير الزراعي للقرى بهدف توسيع الرقعة الزراعية وتوفير فرص عمل للشباب.
وأضاف محافظ الوادي الجديد - في تصريح اليوم الجمعة - أن مشروع الظهير الزراعي يتم تنفيذه في 5 قرى بالمحافظة، حيث يتم تخصيص 250 فدانا بكل قرية لتوزيعها على الشباب بواقع 5 أفدنة لكل شاب، لافتا إلى أن المحافظة تتولى دعم الشباب لضمان نجاح المشروع.
وأكد أن مشروعات الظهير الزراعي تعد من ضمن المشروعات القومية التي تهدف إلى القضاء على البطالة وتوفير فرص عمل للشباب وتنمية المناطق الصحراوية بالواحات.
في سياق متصل، بدأ القطاع الزراعي بالوادي الجديد في إطلاق طفيل "التريكوجراما" وذلك في إطار خطة وزارة الزراعة والمحافظة للاعتماد على المكافحة الحيوية في مكافحة آفات ثمار نخيل البلح.
وقال الدكتور مجد المرسى رئيس القطاع الزراعي بالوادي الجديد، إنه تم البدء في إطلاق طفيل "التريكوجراما" بعدد من حقول النخيل في منطقتي الخارجة 1 و2 وسيتم الإطلاق علي التوالي بمركز الخارجة والداخلة حتي نهاية شهر أبريل الحالي وفق خطة منظمة لجميع الحقول وذلك لوقاية ثمار نخيل البلح من الإصابة بمختلف الآفات بدء من التزهير والعقد وحتي جمع المحصول.
وأضاف أنه سيتم إطلاق الطفيل على مساحة تتراوح ما بين 1500 إلى 2000 فدان من النخيل، مشيرا إلى أن طفيل "التريكوجراما" يتم توزيعه على المزارعين بنظام الكروت حيث تم إصدار ما بين 15 إلى 20 ألف كارت بدعم وتمويل من صندوق دعم مكافحة آفات النخيل ومحطة البحوث الزراعية بالوادي الجديد.
وتمتلك محافظة الوادي الجديد نحو 1,9 مليون نخلة تنتج سنويا أكثر من 55 ألف طن من البلح السيوي الذي يتم تصديره إلى مختلف دول العالم بعد إعادة تصنيعه في أكثر من 30 مصنعا ووحدة تصنيع منتشرة بكافة مناطق الوادي الجديد.