السبت 15 يونيو 2024

خبير سياسي: كلمة السيسي في «الظهران» شاملة أكدت الثوابت المصرية القومية

أخبار15-4-2018 | 15:59

قال الدكتور خالد رفعت، رئيس مركز طيبة للدراسات السياسية، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في القمة العربية بالظهران جاءت متوازنة وشاملة وتعبر عن الثوابت القومية المصرية تجاه الدول العربية وخوفها على الشعوب العربية، مضيفا أن الرئيس عبر عن رفضه للتدخل الأجنبي في سوريا.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الرئيس أكد ضرورة ألا تقسم سوريا وألا تجري المفاوضات عن طريق أطراف غير عربية واستبعاد العرب وضرورة ألا يتقرر مصير سوريا إلا وفقا لإرادة الشعب السوري، مضيفا أن الرئيس طالب أيضا بالتحقيق في قضية استخدام أسلحة محرمة دوليا في سوريا.

وأشار رفعت إلى أن السيسي أكد أيضا على حماية أمن الخليج وأن مصر لن تقبل بأي تهديدات لأمن الخليج في رسالة واضحة لإيران، مضيفا أن الكلمة في مجملها تأكيد لحرص مصر على الشعوب العربية وليس الأنظمة الحاكمة وضرورة اتخذا موقف إيجابي لوقف التدخل السافر في الشئون العربية.

وأكد أن تطورات الأوضاع في سوريا ليست على جدول أعمال القمة وكذلك خلاف الرباعي العربي مع قطر، مضيفا أن حضور رئيس حكومة الوفاق الليبية للقمة العربية أمر مبشر وخاصة وسط ترجيحات لقاؤه بالرئيس السيسي وقيادات الإمارات للتوصل لحل سياسي وإنهاء الانقسام بين حكومات الشرق والغرب إلى جانب سعي مصر لوحدة الجيش الليبي.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد ندد في كلمته اليوم خلال القمة العربية بالظهران بالتدخل الدولي في الأراضي العربية، مطالبًا بتحقيق دولي شفاف حول استخدام أسلحة محرمة في سوريا، مضيفا أن سوريا أرض عربية ومصيرها بيد الشعب السوري، واستعرض أيضا تطورات الأوضاع في اليمن وليبيا والقضية الفلسطينية، مؤكدا أننا نحتاج لاستراتيجية عربية شاملة للأمن القومي.