الإثنين 13 مايو 2024

«الشهابي»: كلمة السيسي في القمة العربية فندت جميع المخاطر التي تواجه المنطقة

أخبار15-4-2018 | 18:33

قال ناجى الشهابي، رئيس حزب الجيل، أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية بالدمام، كانت كلمة شاملة وضع فيها النقاط على الحروف وتحدث فيها عن التحديات التي تواجه الأمن القومي العربي، ووصفها بأنها تحديات غير مسبوقة.

وأضاف الشهابي لـ«الهلال اليوم» أن الرئيس أكد أن سوريا تواجه تهديداً وجودياً حقيقياً، ومحاولات ممنهجة لإسقاط مؤسسة الدولة الوطنية لصالح كيانات طائفية وتنظيمات إرهابية، يمثل مشروعها السياسي ارتداداً حضارياً كاملاً، عن كل ما أنجزته الدول العربية منذ مرحلة التحرر الوطني، وعداءً شاملاً، لكل القيم الإنسانية المشتركة، التي بشرت بها جميع الأديان والرسالات السماوية.

وتابع رئيس حزب الجيل:" إن الرئيس السيسى حذر من الخطر الذي تمثله تركيا وسعيها لزيادة نفوذها في الوطن العربي وذكر القادة العرب بأن جيشها يحتل أرض في سورية وله قاعدة في قطر.

ولفت ناجى الشهابي، أن الرئيس رفض في كلمته ممارسات قطر التي فيها تهدر حقوق الجوار، وتعمل بدأب على إنشاء مناطق نفوذ داخل الدول العربية، وعلى حساب مؤسسات الدولة الوطنية بها.

وقال "الشهابي" إن الرئيس السيسي نبه القادة العرب بأنهم بعيدين تماما عن الاجتماعات التي تعقد لإنهاء الحرب الأهلية الشرسة، التي أزهقت أرواح ما يزيد عن نصف مليون سوري، وأعرب الرئيس رفضه لهذا التجاهل بقوله وكأن مصير الشعب السوري ومستقبله، بات رهناً بلعبة الأمم، وتوازنات القوى الإقليمية والدولية.

وأكد رئيس حزب الجيل، إن الرئيس أشار في كلمته إلى سعى إيران إلى زيادة نفوذها في المنطقة العربية، وقال هناك طرف إقليمي آخر ، زين له حالة عدم الاستقرار التي عاشتها المنطقة في السنوات الأخيرة، أن تبني مناطق نفوذ باستغلال قوى محلية تابعة له، داخل أكثر من دولة عربية..

وأشار "الشهابي" أن الرئيس لم ينس القضية الفلسطينية، وحذر من أن قضية العرب المركزية توشك على الضياع بين قرارات دولية غير مفعلة وصراع الأشقاء الذي يستنزف قواهم ويعطى للعدو فرصة لتكريس سلطة الاحتلال وأن الجرح الفلسطيني نازف، وشهداء فلسطين  يسقطون كل يوم.

وأكد أن العدو يسعى لإنهاء حلم الشعب الفلسطيني الشقيق في الحرية والدولة المستقلة.

وأعرب الرئيس، عن إيمانه بأن قضية فلسطين هي قضية الحق في مواجهة القوة وأن القدس عربية ورفض الرئيس الانقسام الفلسطيني وضرورة رأب الصدع واستعادة وحدة الصف الفلسطيني للدخول في أي مفاوضات فريق واحد.

 وأكد الرئيس حاجتنا إلى إستراتيجية شاملة للأمن القومي العربي، لمواجهة التهديدات الوجودية التي تواجهها الدولة الوطنية في المنطقة العربية، وإعادة تأسيس العلاقة مع دول الجوار العربي على قواعد واضحة، جوهرها احترام استقلال وسيادة وعروبة الدول العربية، والامتناع تماماً عن أي تدخل في الشأن الداخلي لأي دولة.

وشدد على أن الرئيس أعرب عن ارتياحه للقرار المطروح من القمة العربية، لتطوير المنظومة العربية الشاملة لمكافحة الإرهاب، وتمنى أن يعود البعض، ممن يصرون على الوقوف في الجانب الخاطئ من التاريخ، إلى جادة الصواب، والتوقف نهائياً عن رعاية الإرهاب ودعمه، بشكل يتناقض كلياً مع تعاليم الإسلام، وأواصر الأخوة والعروبة، بل وقيم الإنسانية والحضارة.

وحمل الرئيس السيسي القادة العرب مسئولية الحفاظ على وحدة وسلامة وعروبة ليبيا واليمن وقطع الطريق على أية محاولة من التنظيمات الإرهابية، ورعاتها الإقليميين والدوليين، لتمزيق أوصال هذه الأوطان العربية.

 ولفت رئيس حزب الجيل، إلى أن كلمة الرئيس اليوم كانت صادقة وصريحة ووضع فيها لأول مرة منذ أحداث يناير ٢٠١١ القادة العرب أمام مسئوليتهم لك يتحركوا على أساسها ولم ينس الرئيس أن يؤكد لهم مصر بجيشها وشرطتها تواجه الإرهاب دفاعا عنهم وعن العالم.

    Dr.Radwa
    Egypt Air