الجمعة 21 يونيو 2024

مرشح لمجلس الصحفيين يعلن عن مشروع يدر ملايين الجنيهات للنقابة

14-3-2017 | 20:26

أعلن أيمن عبد المجيد، عضو مجلس إدارة مؤسسة "روزاليوسف"، المرشح لعضوية مجلس نقابة الصحفيين، عن مشروع يحقق استثمارًا أمثل لموارد النقابة، ويدر دخلًا يصل إلى خمسة ملايين جنيه في العام.

وقال عبدالمجيد، خلال جولاته الانتخابية بمؤسسة "الأهرام"، إنه يقترح إنشاء متحف للصحافة المصرية، في أحد الطوابق غير المستغلة بمبنى النقابة، يؤرخ للصحافة المصرية منذ صحائف البردي في العصر الفرعوني، حيث الكاتب المصري، ومرورًا بالمطبعة، التي قدمت بها الحملة الفرنسية، وما تلاها من تأسيس للصحافة المصرية، وأبرز المعارك، وأرشيف المؤسسات، ورموز الصحافة والصور النادرة.

واستطرد عبد المجيد: يستهدف المتحف آلاف الزوار سنويًا، من خلال بروتوكولات تعاون بين النقابة ووزارات التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي والسياحة، حيث تنظم المدارس والجامعات زيارات طلابية للمتحف للتثقيف، بتذكرة قيمتها لا تتعدى خمسة جنيهات، إلى جانب تضمين برامج بعض الشركات السياحية زيارة للمتحف، مع فرض رسم لاضطلاع باحثي الماجستير والدكتوراه على وثائقه، فضلًا عن زيارات الإعلاميين العرب والجمهور العادي.

 

وأوضح عبد المجيد، "يمكن تحقيق ملايين الجنيهات سنويًا، بتحقيق آلاف الزيارات بمتوسط ١٠ جنيهات للفرد".

ونوه عبد المجيد إلى أهمية، أن يكون للمؤسسات الصحفية ذات التاريخ، التي سيضم المتحف بعض مقتنياتها، نسبة من العوائد لحفظ حقوقها، فيما تكون النسبة الأكبر دخلًا لنقابة الصحفيين، لتحسين خدمات العلاج والمعاشات والتدريب، وتمويل مشروعات أخرى.

وشدد على أنه درس أبعاد المشروع وطرق تمويله، لافتًا إلى أنه سيحقق مكاسب معنوية قبل المادية، حيث يعيد لذاكرة العالم والعرب تاريخ الصحافة المصرية، الضاربة بجذورها في عمق التاريخ الصحفي، إلى جانب ترسيخ صورة ذهنية إيجابية لدى النشء، عن الصحافة وتاريخها ومعاركها، التي خاضتها ودورها في التنوير ومراحل الكفاح الوطني، بما ينعكس إيجابًا على الصورة الذهنية للأجيال القادمة عن الصحفيين، فضلًا عن العوائد المالية للنقابة.