الإثنين 17 يونيو 2024

التفاؤل يُخيم على خبراء سوق المال بأداء البورصة.. «فريج»: الثلاثيني أكد الاتجاه الصاعد.. «نور الشرقاوي»: الأحداث العربية لن تعرقل صعود المؤشر.. ونصائح باستغلال الحركات التصحيحية في أغراض الشراء

تحقيقات16-4-2018 | 19:49

نظرة تفاؤلية من قبل خبراء سوق المال، خاصة مع الارتفاعات الأخيرة للمؤشر الرئيسي، التي تتسم بكونها ارتفاعات تاريخية لم تحدث من قبل، فيرى المحللون والخبراء أن البورصة المصرية ما زال أمامها المزيد من الصعود، وأنها لم تتوقف عند هذا الحد.

 

ارتفاع المؤشرات

 

ارتفع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻟﺮﺋﻴﺴﻲ "EGx30" بختام تعاملات اليوم ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.18%، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ عند ﻣﺴﺘﻮﻯ 17620 ﻧﻘﻄﺔ، ﻛﻤﺎ صعد ﻣﺆﺷﺮ "EGX50" ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.61 % ﻣﺴﺘﻘﺮا ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 3001 ﻧﻘﻄﺔ.

كما ارتفع ﻣﺆﺷﺮ ﺍﻷﺳﻬﻢ ﺍﻟﺼﻐﻴﺮﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻮﺳﻂة "EGX70"ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.38 %، ﻟﻴﺴﺘﻘﺮ ﻋﻨﺪ ﻣﺴﺘﻮﻯ 867 ﻧﻘﻄﺔ، كما ارتفع ﺍﻟﻤﺆﺷﺮ ﺍﻷﻭﺳﻊ ﻧﻄﺎﻗًﺎ "EGX100" ﺑﻨﺴﺒﺔ 0.28%، ﻣﺴﺘﻘرﺍ ﻋﻨﺪ 2261 ﻧﻘﻄة.

 

اتجاه صاعد

مؤشر البورصة المصرية الرئيسي، EGX30 يتداول في اتجاه صاعد على المدى المتوسط ، أما على المدى قصير الأجل فيقول إنه أصبح يتداول في اتجاه صاعد أيضاً، هكذا أوضح محمد فريج، المحلل الفني بإحدى شركات تداول الأوراق المالية.

أضاف «فريج»، في تحليله الفني لجلسة الغد، أن المؤشر الثلاثيني قد أكد الاتجاه الصاعد بعد اختراق مستوى 15500 نقطة للأعلى ، ناصحاً المستثمر متوسط الأجل والمستثمر قصير الأجل باستغلال الحركات التصحيحية للأسفل في أغراض الشراء.

وأوضح المحلل الفني أنه ينصح بالشراء ما دام المؤشر يتداول أعلى مستوى 15500 نقطة، مشيراً إلى أنه في حال كسر هذا المستوى للأسفل فينصح بالبيع، مع وضع حد إيقاف الخسائر أسفل الدعم الهام عند مستوى الـ 15000 نقطة.

 

الصعود مستمر

من جانبها، ترى نور الشرقاوي، خبيرة أسواق المال، إن السوق لم يتأثر بالضربة الأمريكية على النظام السوري، لكون هذه الضربة كانت معلومة من قبل فلم تأتِ بآثار سلبية.

أضافت «الشرقاوي»، أن البورصة المصرية تمر أساسا بمرحلة تصحيح وجني أرباح طبيعية بعد وصولها الأسبوع الماضي إلى 18000 بقوة وسرعة وأحجام تداول مرتفعة، مشيرة إلى أن التراجع الأخير ما هو إلا جني أرباح طفيف.

 كما أشارت خبيرة أسواق المال، إلى أن المؤشر الرئيسي كان 26 نقطة، معتقدة أن تأثير هذه السياسة في المنطقة العربية لن يعوقه عن مواصلة صعوده وتحقيق مستويات جديدة.

 وأوضحت أن المؤشر يواجه حالياً نقط دعم عند 17500، لافتة إلى أنه من المتوقع تكوين مراكز شرائية جديدة في هذه المناطق ومعاودة الصعود وتحقيق مستويات أعلى، حيث إنه ما زال هناك الكثير من الأسهم تمر بمرحلة تجميع وتستعد لموجة صعود جديدة، رغم وصول المؤشر لهذه المستويات؛ فإنها أقل من قيمتها الفعلية.