الأحد 2 يونيو 2024

بالأرقام.. أغرب وأطرف المواقف التي مرت على بطولة كأس العالم

تحقيقات16-4-2018 | 20:32

تنطلق بطولة كأس العالم المقرر عقدها في روسيا هذا العام في شهر يونيو بمباراة افتتاحية قوية بين المنتخب الروسي ومنتخب السعودية.


وتعد بطولة كأس العالم أشهر بطولة لكرة القدم يتابعها الملايين من الناس وينتظروها بفارغ الصبر لمشاهدتها والاستمتاع بأدق تفاصيلها .


وبالتأكيد شهدت بطولة كأس العام عبر التاريخ العديد من الأحداث الغريبة التي لن تتمكن الجماهير من نسيانها وستبقى عالقة في أذهانهم .


الكويت تهدد بالانسحاب من كأس العالم


مواجهة الكويت وفرنسا في مونديال 1982 الذي أقيم بإسبانيا ،شهدت واحدة من أبرز الأحداث في تاريخ البطولة وأغربها ، حين تمكن الشيخ فهد الاحمد رئيس الاتحاد الكويتي انذاك من إلغاء أول هدف في النهائيات بعد ان نزل الى أرض الملعب وكان لتدخله التاريخي في قرار الحكم ميروسلاف ستوبا من الاتحاد السوفياتي (سابقا) بإلغاء الهدف الذي سجله ألان جيريس بعد أن تشاور مع الحكم المساعد الذي أكد عدم صحته وشرح أسباب توقف لاعبي الكويت عن اللعب ، وخلال سير المباراة، انطلقت صافرة من المدرجات أدت إلى ارتباك مدافعي المنتخب الكويتي وتوقفهم عن اللعب فيما واصل المنتخب الفرنسي ذلك وسجل هدفا فاحتج عليه لاعبو الكويت وتوقفت المباراة ما أدى إلى نزول الشيخ فهد الأحمد إلى أرض الملعب فتحدث مع الحكم وتراجع الأخير عن قراره وألغى الهدف مسجلا سابقة فريدة في تاريخ كأس العالم ، وهذا الأمر كلف الكويت غرامة قدرها 11.800 دولار ، فيما عوقب الحكم بإيقافه طيلة مباريات البطولة وعدم إسناد أي مباراة له .


مقتل الكولمبي إسكوبـار


لم يكن أندرياس اسكوبار، مدافع المنتخب الكولومبي لكرة القدم يعلم بأن الهدف الذي سجله في مرمى منتخب بلاده عن طريق الخطأ لمصلحة منتخب الولايات المتحدة في الدور الأول في بطولة كأس العالم التي استضافتها الأخيرة على أرضها في العام 1994 سيكلفه حياته.


وبعد خروج منتخب كولومبيا، الذي كان أقوى المرشحين قبل انطلاق المونديال، من المنافسات بخفي حنين من الدور الأول، عادت بعثة الفريق إلى البلاد بيد أن اسكوبار تلقى عقابا قاسيا تمثل بتعرضه للاغتيال من قبل إحدى العصابات الكولومبية بعد أن أطلق عليه أحد المجرمين 12 رصاصة استقرت في جسده وقتلته.


ورقة حارس مرمى ألمانيا في كأس العالم 2006


شهد مونديال 2006 الذي أقيم في ألمانيا حادثة غريبة ، عندما تواجه الألمان والأرجنتين في ربع نهائي البطولة ، واحتكما إلى ضربات الجزاء ، وقتها لم يتوقع أحد بأن يخرج ليمان ورقة مكتوب عليها بالتفصيل عن أماكن تسديد لاعبي الأرجنتين لركلاتهم ، حيث تمكن الحارس الشهير من الذهاب إلى أماكن تسديد لاعبي الأرجنتين جميعها ، لتنتهي المباراة بفوز المانيا 4-2 بركلات الجزاء .

وهذه الورقة بيعت في مزاد خيري بمبلغ مليون دولار .


السياسة تمنع تبادل القمصان


بعد فوزه بكأس العالم ركض قائد المنتخب الانجليزي إلى داخل الملعب بعد صافرة النهاية في مباراة إنجلترا والأرجنتين في ربع النهائي ليس فرحا بالفوز ولكن ليمنع لاعبي فريقه من تبادل القمصان مع لاعبي الفريق الأرجنتيني صائحا: ((نحن لا نتبادل القمصان مع حيوانات)) , وكان ذلك على خلفية خلافات سياسية بين بريطانيا والأرجنتين .


أكثر المباريات شغبا


لم يمنع طرد الحكم لـ 3 لاعبين من منتخبي البرازيل والمجر في كأس العالم 1954 من ردع اللاعبين من العراك وسوء السلوك طوال المباراة حيث تعد هذه المباراة من أكثر المباريات شغبا في تاريخ كأس العالم وانتهت بفوز المجر 4-2 ...


 طرد من المباراة بعد 56 ثانية


بعد خطأ خوزيه باتيستا من الأورجواي ضد الاسكتدلندي جوردون ستراتشان لم يجد الحكم الفرنسي جوين كوينيو بديلا عن طرده انتهت المباراة بالتعادل السلبي ، وتأهلت الأورجواي للمرحلة التالية وسجّل التاريخ أسرع حالة طرد في نهائيات كأس العالم.