الأحد 16 يونيو 2024

كل ما تريد معرفته عن منظومة التعليم الجديدة.. وخطة نسف "الثانوية العامة" القديمة

تحقيقات17-4-2018 | 15:17

 

كل ما تريد معرفته عن منظومة التعليم الجديدة.. وخطة نسف "الثانوية العامة" القديمة


ـ 2 مليار دولار تكلفة تطوير منظومة التعليم الجديدة

ـ تغيير النظام التعليمي في رياض الاطفال لتحويل التلميذ إلى مفكر ومبدع

ـ نظام الثانوية الجديد سيطبق على أولى ثانوي بدءً من العام المقبل

ـ يؤدى الطالب 12 امتحانا على مدار سنوات الثانوية الثلاث

ـ توفير أجهزة "تابلت" توزع على الطلاب داخل المدارس مجانا

ـ 3 مليار جنيه تكلفة التابلت لـ 700 ألف طالب و150 ألف معلم

ـ تصحيح الامتحان يتم عن طريق 12 معلم للورقة الواحدة ضمانا للشفافية

 

ما إن أعلن الدكتور طارق شوقى عن ملامح النظام التعليمى الجديد المزمع انطلاقه العام الدراسى المقبل 2018/ 2019 ، إلا وثارت حالة من الجدل حول عدم وضوح الرؤية وعدم إستيعاب المجتمع لعناصر النظام الجديد، خاصة فيما يتعلق بنظام الثانوية العامة الجديد.

لذا فقد حرصت " الهلال اليوم"، على عرض ملامح نظام التعليم الجديد، وذلك من خلال النقاط التالية:

حيث أوضح الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم،  أن هدف الوزارة من تطوير منظومة التعليم يرجع إلى الرغبة فى منافسة المدارس الحكومية للمدارس الخاصة والدولية، مما يساهم فى القضاء على الدروس الخصوصية ، والارتقاء بمستوى التعليم المصرى.

وأضاف الوزير أن تكلفة تطوير التعليم قدرت بنحو 2 مليار دولار علي مدار 14 عاما ، موضحا أن البنك الدولي سيساهم بمعدل 500 مليون دولار من إجمالى التكلفة ،علي أن تتولي الدولة تدبير باقي الاحتياجات المالية المطلوبة من خلال زيادة مخصصات التعليم وفقا للاستحقاق الدستوري بالإضافة إلى القروض التعليمية الميسرة .

وحول الدراسة بمرحلة رياض الأطفال، أكد الوزير أنه سيتم تغيير النظام التعليمي في رياض الاطفال بحيث يتم تغيير شكل الفصل الدراسي، لتحويل التلميذ من مجرد متلقي للمعلومة فقط الى تلميذ يفكر ويبدع مع زملائه.

كما سيتم قريبا بدء تدريب المعلمين على نظام التعليم الجديد الذي سيطبق في رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، بالتوزارى مع تدريب معلمي المرحلة الثانوية على نظم التقويم الجديد

وحول النظام الجديد للثانوية العامة، والذى أثار حالة من الإرتباك والبلبلة لدى الطلاب وأولياء الامور، أكد "شوقى" أن نظام الثانوية الجديد سيطبق على دفعة أولى ثانوي العام القادم، مضيفا أن النظام الجديد سيشترط عدم تخطي الطلاب نسبة الغياب المقررة قانونا، والتي يسجلها معلم الفصل يوميا حتى يسمح له بأداء الامتحان.

وتابع الوزير: "سيمتحن الطلاب 12 امتحانا على مدار 3 سنوات، وسيتم احتساب أعلى 6 امتحانات منهم، بحيث يتاح للطلاب أكثر من فرصة للإجابة." 

وأعلن شوقى، عن  توفير أجهزة "تابلت" خاصة بنظام التعليم الجديد، سيتم توزيعها على الطلاب داخل المدارس مجانا، مشيرا إلى أن الهدف منها جذب الطلاب للمذاكرة بطريقة ممتعة على التابلت ، إضافة إلى أنه سيسهم فى جعل منظومة الامتحانات اكثر امانًا و نزاهة لأنه سيتم ارسال الامتحانات للطلاب من الجهة الموجود عندها بنوك الأسئلة للطالب مباشرة، وبلا وسيط  .

وألمح الوزير إلى أن تكلفة التابلت، بالإضافة إلى خدمة الانترنت لـ 700 ألف طالب، وأكثر من 150 ألف معلم، تبلغ نحو 3 مليارات جنيه مقدمة من الدولة.

وأكد شوقى أن الوزارة تتفاوض حاليا مع وزارة الاتصالات وشركات الاتصالات، للاتفاق على تقديم أفضل العروض لتوفير خدمة الإنترنت على التابلت الذي سيتم توزيعه على الطلاب في نظام التعليم الجديد 

وأوضح أن الإمتحان سيكون على مستوى المدارس وليست امتحانات موحدة كما هو متبع حاليا ، و سيكون هناك ١٢ امتحانا على مستوى السنوات الثلاثة، حيث ستكون الامتحانات ربع سنوية.

وأكد طارق شوقى أن المدارس الدولية التي تعطي شهادات دولية أجنبية ستكون خارج مشروع نظام التعليم الجديد المزمع انطلاقه العام الدراسى المقبل.

وعن أسئلة الامتحان، أكد الوزير أنها ستكون من بنك اسئلة الامتحانات الذى سيكون متاحا فقط لدى الجهات السيادية ، بحيث عندما تطلب المدرسة امتحان يتم ارسال الامتحان مباشرة الى التابلت الموجود في يد الطالب، مضيفا أنه سيسمح للطالب بوجود الكتاب معه اثناء الامتحان، حيث لن تعتمد الأسئلة على الحفظ،بل على الفهم والبحث العلمى .

وأضاف أن تصحيح الامتحان لن يعتمد على مدرس الفصل، بل سيقوم 12 مصحح لا علاقة لأى منهم بالآخر بتصحيح الورقة الواحدة، ضمان للنزاهة والشفافية.