الإثنين 1 يوليو 2024

يونيسيف: إطلاق سراح 200 طفل كانوا منضمين للجماعات المسلحة في جنوب السودان

18-4-2018 | 15:56

 أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) نجاحها في دعم إطلاق سراح أكثر من 200 طفل في جنوب السودان كانوا ضمن قوات وجماعات مسلحة هناك، وذلك في إطار الجهود المبذولة لإعادة هؤلاء الأطفال إلى أسرهم وإلى الحياة العامة.

وأوضحت المنظمة - في تقرير صدر في جنيف اليوم الأربعاء - أن الأطفال المطلق سراحهم إما ستتم إعادتهم إلى أسرهم أو إلى مراكز الرعاية التي تدعمها يونيسيف، لافتة إلى أن هؤلاء الأطفال وهم 112 صبيا و95 فتاة كانوا في صفوف الحركة الوطنية لتحرير جنوب السودان وكذلك الجيش الشعبي لتحرير السودان تم نزع سلاحهم رسميا في احتفال أقيم لهذا الغرض كما تم تزويدهم بالملابس المدنية.

وأشارت إلى أنه من المقرر تقديم المشورة والدعم النفسي والاجتماعي كجزء من برنامج إعادة دمجهم الذي تقوم به يونيسيف والشركاء، في الوقت الذي ستحصل أسرهم على مساعدة غذائية لمدة 3 أشهر، بينما سيحصل الأطفال بعد ذلك على تدريب مهني يهدف إلى تحسين دخل الأسرة والأمن الغذائي خاصة أن العامل الاقتصادي شكل عاملا رئيسيا في ارتباط الأطفال بالجماعات المسلحة.


وكشفت المنظمة الأممية عن أنه سيتم إطلاق ما يقرب من ألف طفل من صفوف الجماعات المسلحة في الأشهر المقبلة، مشيرة إلى أن عدد الأطفال الذين تم إطلاق سراحهم في جنوب السودان منذ بداية العام الجاري بلغ أكثر من 500 طفل.

ولفتت إلى أنه برغم هذا التقدم، لا يزال هناك حوالي 19 ألف طفل يخدمون في صفوف القوات والجماعات المسلحة في جنوب السودان، وناشدت المنظمة الجهات المانحة توفير تمويل بمبلغ 45 مليون دولار لدعم إطلاق وتسريح وإعادة دمج هؤلاء الأطفال على مدى السنوات الثلاث المقبلة.