الإثنين 20 مايو 2024

وزير الآثار يشكر السيسي والقيادة السياسية على دعم الوزارة في استئناف العديد من المشروعات

فن19-4-2018 | 13:06

توجه وزير الآثار خالد العناني بالشكر إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي والقيادة السياسية على الدعم الذي تم تقديمه للوزارة وساعد في تحقيق إنجازات فيما يتعلق بالاكتشافات واستئناف العمل بالعديد من المشروعات . 

وقال العناني، خلال لقاء نظمته غرفة التجارة الأمريكية، اليوم الخميس، بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة، إن عام 2017 شهد الكثير من الإنجازات للوزارة بفضل دعم القيادة السياسية. 

وأوضح العناني، أن الرئيس السيسي ورئيس الوزراء شريف إسماعيل قررا منح الوزارة أكثر من ثلاثة مليارات جنيه، مما ساعد على استئناف العمل في المتحف المصري الكبير الذي تم الانتهاء حتى اليوم من 75 بالمائة من أعمال إنشائه. 

وأضاف أن الدعم المالي ساعد أيضا على استئناف العمل بمشروعات مهمة أخرى مثل المعبد اليهودي في الأسكندرية وقصر البارون في القاهرة والمتحف القومي للحضارة المصرية ، إلى جانب مشروع تطوير هضبة الجيزة الذي قال "إنه حلمنا".

وأوضح أن خطة تطوير هضبة الجيزة تتضمن الدخول للمنطقة من طريق الفيوم الذي قال إنه سيتم الانتهاء منه بحلول يونيو المقبل. 

وأشار إلى أن الوزارة تمكنت في العام الماضي فقط من افتتاح عشرة متاحف على الأقل منها متحف ملوي الذي تعرض لهجوم عقب أحداث رابعة العدوية عام 2013، وأيضا تمت إعادة افتتاح متحف الفيوم و متحف مطروح و متحف تل بسطة بالشرقية. 

وقال الوزير، إنه من المقرر افتتاح متحف سوهاج خلال أسابيع الذي كان قد تم البدء في تأسيسه عام 1989 ولم يستكمل، لكنه الآن بات جاهزا و بانتظار تحديد موعد لافتتاحه من قبل رئيس الجمهورية.

ووصف الوزير عام 2017 بأنه "عام الاكتشافات"، قائلا "يجب أن أقر بأننا كنا محظوظين جدا جدا.. قمنا بأربعة اكتشافات كبرى في الأقصر ودهشور وأسوان".