الثلاثاء 18 يونيو 2024

فهمي: الانتخابات التركية المقبلة أقرب للاستفتاء و«أردوغان» يقيد خيارات المعارضة

أخبار20-4-2018 | 16:35

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية، إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يستغل الظروف السياسية الراهنة وتوقيت إطلاقه للانتخابات الرئاسية والبرلمانية المبكرة هو رغبة منه في استثمار لحظة سياسية قد لا تتكرر، مضيفا أن تقديم موعد الانتخابات هو رغبة منه في فرض حقائق وتحجيم وتقييد خيارات المعارضة التركية للدفع بمرشحين أقوياء للمنافسة.

 

وأوضح فهمي، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الانتخابات بهذا الشكل هي أقرب لاستفتاء على شخص أردوغان أكثر من كونها انتخابات حقيقية تقوم على التعددية، مضيفا أن المرشحين المحتملين ضد الرئيس التركي أشخاص معروفة مارست العمل السياسي منذ سنوات إلا أن الوقت غير كافي لهم لمواجهة أردوغان على أرض الواقع ما يجعل الفرص غير متساوية.

 

وأشار فهمي إلى أن أردوغان لم يعط فرصة للمرشحين المعارضين لترتيب أولوياتهم وتجهيز برامج انتخابية والاستعداد للمعركة الرئاسية والبرلمانية، مضيفا أن حزب العدالة والتنمية الحاكم به انشقاقات نتيجة اعتراض على سياسة أردوغان وتوجهاته إلا أنه شخصية شمولية لن تلتفت إلى تلك المعارضات.

 

وأكد أن أردوغان يسعى لاستغلال الظرف الراهن والنجاحات التي يرى أنها غير مسبوقة بعد تحركاته في عملية عفرين وغصن الزيتون وتحركاته إقليميا وعلاقته مع حلف الناتو، مشيرا إلى أن المعارضين الفرص أمامهم ليست جيدة وخاصة أن أردوغان نكل بالمعارضين له سابقا وزج بعدد كبير منهم إلى السجن.

 

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد أعلن إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة، مقدما موعد العملية الانتخابية إلى أكثر من عام.