الأحد 23 يونيو 2024

الهيئة القومية لضمان جودة التعليم تحتفل بمرور 10 أعوام على إنشائها

أخبار22-4-2018 | 11:46

قال الدكتور يوهانسن عيد رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد إن الدولة كثَّفت جهودها لإصلاح التعليم وتطويره، وحرصت على أن تضع من السياسات والنظم ما يضمن حق كل مواطن في الحصول على تعليم عالي الجودة؛ لذا كان قرار إنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، والتي تحتفل اليوم بمرور عشر سنوات على إنشائها باعتبارها أحد أهم الركائز التي تقوم عليها استراتيجية الدولة لإصلاح التعليم وتطويره . 

جاء ذلك خلال فعاليات المؤتمر الخامس للهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد والذي عقد اليوم تحت عنوان " ضمان جودة التعليم: تأملات.. آفاق .. تطلعات" بحضور الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والدكتور مختار جمعة وزير الأوقاف والدكتور عباس شومان وكيل الأزهر الشريف والدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم .

وقال رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لضمان جودة التعليم إن الأمم المتقدمة جميعها تدرك أن التعليم الجيد هو السبيل للتنمية والرخاء، وهو قاطرة الأمم إلى التقدم والرفاهية، لذا مصر أدركت أن عليها أن تسعى إلى الارتقاء بمنظومة التعليم المصري بجعلها مصدرا للإبداع والابتكار الذي يشكل دعامة أساسية للاقتصاد المبنى على المعرفة .

وأشار إلي الهيئة أخذت على عاتقها منذ إنشائها وعلى مدار السنوات العشر الماضية، تطوير معاييرها لتتواكب مع المعايير العالمية؛ من أجل تأكيد الثقة على المستوى المحلي والدولي في مخرجات العملية التعليمية، وبما لا يتعارض مع هوية الأمة، فكانت رسالتها هي (الارتقاء بمستوى جودة التعليم وتطويره المستمر، واعتماد المؤسسات التعليمية وفقاً لمعايير قومية تتسم بالشفافية وتتلاءم مع المعايير القياسية والدولية).

وذكر أن الهيئة في إطار سعيها لتحقيق أهدافها، تبنت رؤية تضعها كعامل للتغيير وشريكا فعالا، بدلاً من رقيب على المؤسسات التعليمية ، وبالتالي فقد حرصت دائمًا على تعزيز شراكتها مع أصحاب المصلحة، وتوسيع علاقاتها وتحالفاتها الدولية، ومواكبة التطورات الدولية في مجالات ضمان الجودة والاعتراف المتبادل بالمؤهلات، وتعتبِر الهيئة أن تأكيد الثقة على المستوى المحلى والإقليمي والدولي في مخرجات منظومة التعليم المصرية هو أحد أهم أهدافها .

وأضاف أن الهيئة كثفت جهودها لتصبح كيانا معترفا به إقليميا وعالميا، ومشهودا لقراراته بالحيادية والمصداقية، وعقدت اتفاقيات للاعتراف والتعاون مع عدد من المؤسسات الدولية، كما شاركت كعضو مؤسس في الشبكات الإقليمية لهيئات ضمان جودة التعليم والاعتماد، ومنها: الشبكة الإفريقية، وشبكة هيئات الجودة بالدول الإسلامية، إضافة إلى عضويتها في الشبكة العربية، والشبكة الأوروبية لهيئات ومنظمات ضمان جودة التعليم، والمجموعة الدولية لجودة التعليم التابعة لمجلس اعتماد التعليم العالي الأمريكي CHEA/CIQG والذي تسعد الهيئة بتوقيع اتفاق تعاون معها خلال فعاليات هذا المؤتمر .