الإثنين 3 يونيو 2024

«العناني» للنواب: تسجيل المقتنيات الآثرية بالمساجد للحفاظ عليها

أخبار22-4-2018 | 17:16

أكد وزير الآثار الدكتور خالد العناني أن الوزارة ستعمل على تسجيل ونقل المقتنيات الأثرية بالمساجد للحفاظ عليها من السرقة ، مشيراً إلي تشكيل لجنة دائمة بالوزارة لتسجيل كل القطع والمقتنيات بالمساجد الأثرية على مستوى كافة المساجد التاريخية. 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار بمجلس النواب ، اليوم الأحد ، برئاسة النائب أسامة هيكل ، لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائبة إنجي فهيم بشأن سرقة بعض الحشوات والمشكاوات من المساجد الأثرية بالقاهرة خلال الآونة الأخيرة.

وقال الوزير إن التسجيل يعد من أهم الخطوات التي يجب أن نتبعها للحفاظ على الآثار لأنه هو الوسيلة التي تثبت ملكية الدولة لتلك المقتنيات الأثرية في حالة سرقتها أو تهريبها. 

وأضاف أن كافة المقتنيات الآثرية صغيرة الحجم التي توجد في المساجد سيتم نقلها إلي المتاحف والمخازن المتاحة للدارسين للحفاظ عليها من السرقة ، أما بالنسبة للمنابر التي يصعب نقلها سيتم تركها في المساجد عقب تسجيلها ، لافتا إلي أنه سيتم العمل على توثيق وتسجيل 55 منبرا أثريا قبل أغسطس المقبل ، وسيتم فحص حالة كل منبر للوقوف حالته وآلية وطرق النقل لضمان سلامة القطعة الأثرية.

وأشار الى أن هناك محاولات لاستعادة القطع المسروقة بعد إكتشافها أثناء عرضها في بعض المزادات ، لافتا إلي أن خطوة التسجيل تأخرت عشرات السنين ، ولكن بدأت الوزارة تسجيل الآثار والمقتنيات مع بداية 2017.