الخميس 23 مايو 2024

برلماني يوناني: مصر أحد ركائز الأمن والاستقرار في شرق المتوسط

29-4-2018 | 16:37

قال عضو البرلمان اليوناني قسطنطين سبارتينوس، إن مصر أحد ركائز الأمن والاستقرار في الإقليم الموسع لشرق البحر المتوسط، بسبب حجمها ووزنها الاستراتيجي، منوها بدور مصر البارز في وضع حد لتدفقات الهجرة غير المشروعة والإتجار في البشر.

وأضاف سبارتينوس -في كلمة أمام الجلسة العامة الرابعة عشرة للجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط المنعقدة بمقر البرلمان المصري تحت عنوان "مكافحة الإرهاب في المنطقة الأورومتوسطية"- أنه ينبغي التصدي للأسباب الجذرية للإرهاب، ومكافحته بشتى السبل والوسائل الممكنة.

وأشار إلى أن التدابير الأمنية وحدها ليست كافية، وضرورة إيجاد حلول جذرية للقضاء على هذه الظاهرة، ومسبباتها، مثل قضايا الفقر والعنصرية والتطرف، بالإضافة إلي أهمية التوعية الديمقراطية.

وتابع أن موقف بلاده واضح حيال إدانة الإرهاب والتطرف، والتأكيد على أن الإرهاب لا يرتبط بدين أو عرق أو جنس، وأن اليونان تشارك في الحرب على الإرهاب واتخذ مبادرات عديدة، من بينها: مبادرة حول التعددية الدينية والتعايش السلمي، مع تشكيل برامج للتعاون مع قبرص ومصر وإسرائيل وغيرها من الدول.

وأشار إلى أن بلاده تتخذ تدابير لمواجهة الترويج للعنف والكراهية عبر الإنترنت، لافتا إلى أن اليونان ولكونها في صدارة الدول التي تشهد تدفقات للاجئين فإنها وضعت برنامج توعوي خاص بهؤلاء المهاجرين.

وشدد على أهمية تحقيق الاستقرار في العديد من الدول، ومن بينها: سوريا والعراق وليبيا، لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.