الخميس 5 سبتمبر 2024

خبير اقتصادي: المنطقة الصناعية الروسية خطوة تخدم الإصلاح الاقتصادي المصري

أخبار29-4-2018 | 17:00

قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن أي خطوة لزيادة التصنيع في مصر حتى ولو بمصنع جديد تخدم الاقتصاد المصري، مضيفا أن المنطقة الصناعية الروسية ستحقق العديد من المزايا الاقتصادية منها خلق فرص عمل ووظائف جديدة وزيادة الإنتاج المحلي ما يقلل التضخم والبطالة ويحسن ميزان المدفوعات ويقلل الاستيراد ويزيد من الدخل بالعملة الأجنبية.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن كل الإجراءات الأساسية بوضع بنية تحتية سواء تشريعية أو شبكات طرق وغيرها هي بهدف تشجيع الاستثمار والمنطقة الصناعية الروسية الحرة هي ترجمة لذلك، مضيفا أن تلك الخطوة تخدم نقاط إيجابية في الإصلاح الاقتصادي المصري.

وأكد الدمرداش أن إنتاج المنطقة الروسية بالتأكيد لن يكون كله للتصدير وإنما سيوجه جزء منه للسوق المحلي الذي يتكون من 100 مليون مواطن وهو سوق كبير لروسيا، مضيفا أنها ستستفيد أيضا من الموقع الجغرافي المتميز لقناة السويس الذي يفتح لها أسواق في آسيا وأفريقيا وجنوب أوروبا.

وأشار إلى أن المناطق الحرة تتميز بأنها بعيدة عن الفساد والبيروقراطية والعوائق الإدارية بما يخلق بيئة جديدة مناسبة للإنتاج والاستثمار وستضيف للطاقة الإنتاجية المحلية إلى جانب فتح أسواق للتصدير.

وتجري في الوقت الحالي مشاورات نهائية لإقامة المنطقة الصناعية الروسية في شرق بورسعيد والتي ستقام على مساحة 5.25 كيلو متر مربع، أثناء تواجد جيورجي كالامانوف، نائب وزير الصناعة والتجارة الروسي والوفد المرافق له بالقاهرة، ومن المنتظر أن يصل القاهرة وفد رفيع المستوى منتصف مايو القادم لعقد ورش عمل لإنهاء كافة مناقشات التعاقد مع المطور الروسي لإقامة المنطقة الروسية، ووضع الإجراءات النهائية التي من شأنها الوصول إلى التصور النهائي للمنطقة الصناعية الروسية.