الخميس 4 يوليو 2024

رئيس البورصة: تحرير الصرف أعاد الاستثمار إلى مصر

15-3-2017 | 18:12

قال رئيس البورصة محمد عمران، إنّ تحرير سعر الصرف أعاد جذب الأجانب واستثماراتهم إلى مصر .
وأضاف لـ"الهلال اليوم"، على هامش ندوة المركز المصرى للدراسات، حول تأثير سعر الصرف على سوق المال وأدوات الدين، أنّه تم اتخاذ العديد من القرارات الاقتصادية الهامة فى الآونة الأخيرة، ويجب أن تُستتبع بقرارات أخرى تعمل على تحسين مناخ الاستثمار، ورفع معدلات النمو فى الاقتصاد الحقيقى، وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية؛ وهو ما ينعكس إيجابًا على الاقتصاد وبالضرورة على البورصة.
ولفت إلى أنّ البورصة المصرية استوعبت تأثيرات ضريبة الدمغة على التعاملات، متابعًا أنّ هناك عوامل عدة من شأنها تشجيع طرح المزيد من الشركات هذا العام، منها مستويات الأسعار التى تحسنت، وحجم السيولة الكبيرة حاليًا، بالإضافة إلى التفاؤل بالأوضاع الاقتصادية للبلاد.
وأعرب عن أمله فى طرح أكثر من 10 شركات فى البورصة المصرية خلال العام الحالى، مشيرًا إلى أنّ الطروحات الجديدة تأتى من بين 14 شركة تم قيدها فى البورصة خلال العامين الماضيين، ولم تُطرح للاكتتاب العام.
وأشار عمران أن القرارات الاقتصادية الأخيرة ساهمت فى إنعاش التداولات، وأدت إلى مضاعفة الأحجام ثلاث مرات، وخصوصًا بعد قرار تعويم الجنيه.
وعن طرح بنك القاهرة فى البورصة المصرية، أكد عمران أنّه سيطرح بداية النصف الثانى العام الحالي، مشيرًا إلى أنه الطرح الأول لبنك قطاع عام فى السوق المالية سيكون الأكبر فى تاريخ البورصة.