الإثنين 1 يوليو 2024

الأردن واليابان يبحثان تعزيز العلاقات والمستجدات الإقليمية

1-5-2018 | 15:34

بحث رئيس الوزراء الأردني الدكتور هاني الملقي مع نظيره الياباني شينزو آبي اليوم الثلاثاء بعمان، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في مختلف المجالات، بالإضافة إلى آخر المستجدات الإقليمية.
وأكد الملقي - خلال اللقاء - حرص المملكة على أواصر التعاون المتميزة مع اليابان، والاستمرار بتعزيزها، والاستفادة من الخبرات اليابانية المتقدمة في مختلف المجالات، في مجال التدريب المهني، مثمنا مواقف اليابان السياسية تجاه القضايا الإقليمية ودعمها لإشاعة الأمن والاستقرار في المنطقة والعالم أجمع.
وأشار الملقي إلى أن التحديات السياسية في المنطقة وعلى رأسها القضية الفلسطينية وتحديدا قضية القدس، ساهمت بشكل كبير في انسداد الأفق السياسي وأدت إلى مزيد من الإحباط.
وأضاف أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية في المنطقة، وأن إحقاق العدالة للشعب الفلسطيني هو مفتاح الانفراج الإقليمي، وهذه العدالة تتحقق من خلال قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من يونيو لعام 1967م وضمن أسس الشرعية الدولية.
وفيما يخص الأزمة السورية، أكد الملقي موقف الأردن الثابت والراسخ تجاهها، منوها بتمسك المملكة بدعم جهود الحلّ السياسي كسبيل وحيد لحل الأزمة، بما يحقق آمال وتطلّعات الشعب السوري الشقيق باستعادة الأمن والاستقرار، وبما يحفظ وحدة سوريا وسيادتها، مشيراً إلى الأعباء الكبيرة التي تحملها الأردن جراء هذه الأزمة.
من جانبه، ثمن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي الدور الذي يلعبه الأردن لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة، والجهود الأردنية لإعادة الزخم لعملية السلام ما بين الفلسطينيين والإسرائيليين، فضلاً عن استضافته لأعداد كبيرة من اللاجئين السوريين.
وأكد آبي مواصلة بلاده دعم الأردن بما يسهم بالتخفيف من آثار اللجوء السوري على المملكة.
وجرى خلال اللقاء، توقيع مذكرة تفاهم مع الحكومة اليابانية، تقدم من خلالها اليابان منحة لتمويل مشروع تحسين أجهزة ومعدات إدارة النفايات في محافظات الشمال الأردني المستضيفة للاجئين السوريين.
يأتي تقديم المنحة، التي وقعها كل من وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني المهندس عماد فاخوري والسفير الياباني في عمان هيديناو ياناجي وتقدر بـ 15.3 مليون دولار، لدعم الأردن في تخفيف أعباء اللجوء السوري وفق خطة الاستجابة الأردنية 2018 – 2022.