الأربعاء 22 مايو 2024

في عيد العمال.. مبادرة لتشغيل ذوي الإعاقة من القوى العاملة

أخبار1-5-2018 | 18:37

اتفق النائب خالد حنفي، عضو مجلس النواب، والوزير محمد سعفان، وزير القوى العاملة، على توفير فرص عمل للأشخاص ذوي الإعاقة في القطاع الخاص، وفتح مشروعات صغيرة لهم تدعمها الوزارة، حتى يحصلوا على فرص عمل عديدة ومتعددة وفي المجالات كافة.


جاء ذلك خلال اللقاء الذي عقد على هامش الاحتفال بعيد العمال، واستمع الوزير لرؤية النائب خالد حنفي في كيفية تفعيل مبادرة الوزارة لفرص عمل ذوي الإعاقة، التي تنطلق من محافظة الشرقية كبداية أولى للوقوف عليها وعلى النقاط الإيجابية فيها، وتحليل بيانات بعض الآثار السلبية إن وجدت، ثم انطلاقها لتشمل محافظات أخرى حتى تنتشر بمختلف أنحاء الجمهورية.

وقال حنفي إن هناك موقعا إلكترونيا لتسجيل بيانات الأشخاص ذوي الإعاقة أنشأته وزارة القوى العاملة ويستطيعون بكل سهولة ويسر تسجيل بياناتهم.

وأضاف الوزير والمسئولون بالوزارة -خلال المقابلة- أنهم أبدوا مرونة كاملة وتفهما واضحا لأهمية التعامل مع قضية الإعاقة والأشخاص ذوي الإعاقة وتذليل العقبات والصعوبات، التي تواجه فرص النجاح في هذا الشأن، باعتبار العام الجاري هو عام الإعاقة، ويجب أن يحصل ذوو الإعاقة على كافة فرص العمل ومقوماته ومكتسباتهم وحقوقهم.

وأشار حنفي إلى أن هناك خطوة أخرى جيدة تعمل عليها الوزارة وهى إجراء عملية الدمج والتكامل والمشاركة لراغبي التوظيف أو الراغبين في إقامة مشروعات صغيرة ويدوية من ذوي الإعاقة بعضهم بعضا، وبينهم وبين الأشخاص من غير ذوي الإعاقة، والتيسير عليهم ومساعدتهم في تسويق منتجاتهم إن رغبوا في ذلك.

وتابع: أن الوزير قرر أن يتم تطبيق كود الإتاحة في كل المكاتب التابعة للوزارة وفي كل المحافظات، مع تسهيل تردد ذوي الإعاقة عليها أو الحصول على خدماتهم، حتى لا يكون هناك أي عناء أو مشقة لهم.