السبت 1 يونيو 2024

البعثة الروسية في الأمم المتحدة تدعو إلى صياغة آلية دولية لمكافحة الأخبار الزائفة

2-5-2018 | 17:00

دعا ماكسيم بوياكيفيتش مدير إدارة مشاكل الإعلام بوزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، الأمم المتحدة إلى صياغة آلية دولية لمكافحة الأخبار الزائفة ، قائلا إنه من غير المرجح أن تسفر الجهود المنفصلة التي تبذلها كل دولة على حدة عن نتيجة مرجوة.

ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية في نشرتها باللغة الانجليزية عن بوياكيفيتش قوله في الدورة الأربعين للجنة الأمم المتحدة للإعلام إن المحاولات الفردية التي تقوم بها الدول لمكافحة سيل الأخبار الزائفة عبر التشريعات على المستوى المحلي لن تكون ذات جدوى. 

وقال بوياكيفيتش إن روسيا تدعو جميع الدول إلى التعاون في هذا المجال وأن تبذل جهودا مشتركة لصياغة نظام لمكافحة الأخبار الزائفة على أن تحظى هذه الآلية بقبول جميع الدول. 

وفي هذا الإطار دعا بوياكيفيتش إدارة الإعلام بمنظمة الأمم المتحدة إلى أن تولي مزيدا من الاهتمام لتخطيط أنشطتها على المدى المتوسط. 

وأعاد بوياكيفيتش إلى الأذهان التوصية التي قدمتها البعثة الروسية إلى الأمم المتحدة العام الماضي للعمل على وضع الخطوط العريضة لآلية مكافحة الأخبار الزائفة تحت مظلة أمانة الأمم المتحدة.

وقال بوياكيفيتش "يجب علينا الاعتراف بأننا لم نلحظ أي تقدم فعلي في هذا الاتجاه بينما تتعمق المخاطر المتعلقة بهذا الأمر في ظل الاضطراب العالمي وعودة أساليب وأجواء الحرب الباردة في عدد من الدول".