الخميس 23 مايو 2024

رشاقتك وجمالك وقوتك دليل على نظام غذائى سليم

15-3-2017 | 20:24

الأكل ضرورى للجسم .. من أجل الصحة والقوة ولكن أى (أكل) هذا هو السؤال فكثيرون يلتهمون أطعمة كثيرة ولكنهم يعانون من متاعب لا حصر لها ، آخرون يأكلون كميات بسيطة ومن أطعمة بالذات , ويتعرضون للأذى .. إذن ما هو المطلوب ‘ وما هى الأطعمة والمواد والمأكولات التى تكفل للجسم الصحه والقوة منذ مرحلة الشباب وحتى سنوات العمر الطويلة المديدة ؟..

ويوضح د. عز الدين النشارى أستاذ علم الأدوية والسموم بكلية الصيدلة-جامعة القاهرة أنه يكتمل نمو الإنسان فى مدى 25 عاما , ومن خلال هذه الفترة يضيف الإنسان إلى بنيانه وزيد فى وزنه ويبدل من عاداته وتصرفاته ولكنه يظل بعد ذلك فتره تتراوح بين ربع قرن وثلث قرن قد يحتفظ فيها بوزنه ، ولا تحدث تغيرات فى طبيعة عمليات الجسم وهو فى المرحلة يمثل تماما الآلة العاملة , التى اكتمل بنيانها وتشييدها فتقتصر وظيفة الغذاء عندئذ على مده بالوقود اللازم لمختلف أوجه نشاطه .

الغذاء و الطاقة :-

 وإذا كان الملبس والمأوى والغذاء هى مقومات الحياة فالغذاء فى مقدمتها ، نقصه يوقف النمو ويضعف القوى وزيادة تتخم موقد الحياة ، فتخمد شعلتها  بدلا من أن تزيدها ضراما ، وسوء اختياره يحدث الصداع وما شابهه من أعراض قد تبدو طفيفة , لكنها مضيعة لأوقات العمر الثمينة والتمادى فى سوء التغذية يمهد السبيل إلى الأضرار الخطيرة بالصحة ، والناس يبذلون جهودهم وصحتهم للحصول على أموال ينفقون معظمها فى ابتياع وما أتعس من لا يحسن اختيار هذا الطعام إذا يصبح فى موقف من يبيع الصحة ليشرى المرض .. صحيح أن الحياة أسمى من الطعام .