الأحد 28 ابريل 2024

التموين في أسبوع.. صرف تموين شهر رمضان بقيمة 3.5 مليار جنيه.. توفير مليون «شنطة رمضان».. تخفيضات 30% على الياميش.. ضخ 140 ألف طن سكر.. توزيع 30 سيارة جديدة «تحيا مصر»

تحقيقات4-5-2018 | 17:04

استعدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، لتوفير السلع الغذائية في المجمعات الاستهلاكية ولدى بقالين التموين، بالإضافة إلى إجراء العديد من الاجتماعات مع رؤساء شركات القطاع العام والخاص لتوريد ياميش رمضان بأقل الأسعار وبأعلى جودة، جاء ذلك خلال الأسبوع الماضي.

 

السلع التموينية

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في صرف المقررات التموينية عن شهر مايو لنحو 70 مليون مواطن مقيدون على 20 مليون بطاقة تموينية بأجمالي كميات تبلغ قيمتها 3.5 مليار جنيه.

وأكد وزير التموين، أنه تم ضخ 140 ألف طن سكر و110 ألف طن زيت وكميات ضخمة من المسلى والمكرونة والأرز بأسعار مخفضة.

وقال الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة قامت بتوفير السلع المدعمة للمواطنين وصرفها للبقالين والمنافذ التموينية لتوزيعها على المستفيدين خاصة السلع الأساسية مثل السكر والزيت والمكرونة والجبن والمسلي بجانب العديد من السلع الأخرى.


تخفيض الأسعار

وأوضح الوزير أن المشتريات المركزية المباشرة لاحتياجات المستفيدين من الدعم ساهم في تخفيض أسعار العديد من السلع الأساسية وتوفير كميات ضخمة بأسعار تقل عن مثيلتها في السوق بنحو 10%.

وأكد الوزير على حرص الوزارة على توفير كافة المنتجات والسلع الغذائية للمواطنين سواء من خلال 1200 مجمع استهلاكي و30 ألف بدال تمويني و3000 فرع لمشروع جمعيتي حتى يكون لدى المواطن الحرية الكاملة في الحصول على المنتجات وفقا لرغبته واحتياجات أسرته بقيمة الدعم المخصص له بالبطاقات.


السلع في رمضان

ووجه وزير التموين كافة الشركات التابعة بتوزيع السلع على كافة المواطنين قبل شهر رمضان لتتمكن الأسرة المصرية من توفير كافة احتياجاتها وذلك في إطار خطة الحكومة لتوفير السلع الأساسية بأسعار مناسبة قبل دخول شهر رمضان.

وأعلن مصيلحي عن خفض أسعار 4 سلع تصرف على بطاقة التموين منها العدس بنسبة انخفاض 20% و8% للجبن التتراباك زنة نصف كيلو جرام و5% للجبن التتراباك زنة ربع كيلو جرام و5% للدقيق الفاخر المعبأ.

 

سيارات تحيا مصر

أعلن اللواء علاء فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية عن تسليم 30 سيارة جديدة للشركة العامة والمصرية للجملة ضمن مبادرة تحيا مصر فى إطار تكليفات رئيس الجمهورية الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق قوافل من السيارات المتنقلة لبيع السلع الأساسية بأسعار مخفضة للمواطنين فى مختلف قرى ونجوع الجمهورية.

وأضاف فهمي أن المبادرة تهدف لتوفير السلع والمنتجات الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة خاصة محدودي الدخل؛ حيث تتعاقد هيئة السلع التموينية على توفير السلع ومنتجات اللحوم بشكل مستمر لزيادة المخزون من السلع.

وأشار إلى أن القوافل ستركز على توفير السلع الاستراتيجية مثل الزيت والسكر والأرز والمسلى الصناعي واللحوم الحمراء والدواجن، لافتا إلى أن الأسعار ستكون مساوية لأسعار المجمعات الاستهلاكية، مخفضة حيث يباع كيلو الدواجن بسعر 19 جنيها للكيلو بينما يصل كيلو اللحم المستورد 60 جنيها.


مليون شنطة رمضان

 وأشار إلى أن الشركة القابضة ستقوم بتجهيز مليون شنطة رمضانية بسعر 75 جنيها الشنطة وتضم مكوناتها "سكر وزيت خليط وأرز بلدي وعلبة سمنة وصل صلة مكرونة فاخرة لافتا إلى أنه سيتم بيع تلك الشنط فى أرض المعارض والشوادر التى تحددها المحافظات.

 وكشف فهمي عن تعاقد الشركة القابضة للصناعات الغذائية مع كبار شركات الياميش على توريد كميات كبيرة لصالح شركتي العامة والجملة وذلك بتخفيضات تقل عن العام الماضي بنسبة تتراوح ما بين 20 إلى 25% من أسعار السوق.

 

حصاد القمح

أعلن الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، عن شراء نحو 1.4 مليون طن قمح محلى من المزارعين والفلاحين بتكلفة إجمالية نحو 5.5 مليار جنيه خلال 15 يوما من موسم الحصاد والتوريد الرسمي الذى بدأ في 15 أبريل 2018 ، كما تم رفض استلام نحو 6774 طنا من الأقماح القديمة والتي تحتوى على حشرات أو شوائب.

وقال الوزير إن معدلات التوريد فى هذا العام مرتفعة للغاية نتيجة للعوامل الجوية التى أدت إلى تبكير موعد الحصاد مقارنة بمثيلتها في العام الماضي حيث تسلمت وزارة التموين نحو 200 ألف طن خلال نفس الفترة هذا العام.


    Dr.Randa
    Dr.Radwa