الأربعاء 15 مايو 2024

اليوم العالمي لـ«غسيل الأيدي».. تسليط الضوء على أهمية النظافة في مكافحة العدوى.. وفعاليات على مستوى الجمهورية لرفع وعي المواطنين

تحقيقات5-5-2018 | 02:32

تنظم وزارة الصحة والسكان، اليوم السبت، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لـ"غسيل الأيدي"، وذلك بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بالقاهرة.

أسباب الاحتفال

بدء تدشين اليوم العالمى لغسيل الأيدي منذ عام 2008، وذلك بعد أن تبين انتقال العديد من الأمراض للإنسان عن طريق اليدين، والتي تتسبب في أحيان كثيرة إلى الوفاة وفقًا لتقارير منظمة الصحة العالمية.

ويهدف اليوم العالمي لغسيل اليدين، إلى رفع الوعي لدى المواطنين بضرورة غسيل اليدين بالماء والصابون، والتأكيد على أهمية هذا الأمر في القضاء على الميكروبات الناقلة للعدوى.

علاء عيد ممثلًا لوزارة الصحة في الاحتفال

ومن المقرر أن يشارك الدكتور علاء عيد رئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة والسكان، بالاحتفال باليوم العالمي لغسيل اليدين، وذلك بمستشفى أم المصريين بالجيزة، وعدد من قيادات الوزارة وذلك بوجود الدكتور جون جبور ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، فيما يقام الاحتفال تحت رعاية الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة والسكان 

فيما أكد على إقامة عدة فاعليات بمديريات الصحة على مستوى الجمهورية خلال إحياء اليوم العالمي لغسيل الأيدى، تتمثل في رفع الوعي حول طرق الوقاية من العدوى، وكيفية مكافحتها، مع الالتزام بالممارسات الصحيحة داخل المنشأت الصحية، ومواجهة العدوى المتعلقة بالرعاية الصحية، كذلك عرض الطريقة الأفضل لتنظيف اليدين عن طريق استخدام المياه والصابون، والكشف عن الأمراض الأكثر قابلية للانتقال عن طريق اليدين.

فيما أكدت الوزارة على الاهتمام بملف مكافحة العدوى، خاصة داخل المنشأت الصحة، والتعاون مع منظمة الصحة العالمية في تحقيق هذا الهدف.

الوزارة ترفع شعار "مكافحة العدوى" عن طريق "غسيل الأيدي"

من جانبها اعتمدت وزارة الصحة في الاحتفال باليوم العالمي لغسيل اليدين لهذا العام، على ربط نظافة الأيدى بمواجهة مقاومة مضادات الميكروبات، كما تلقى الضوء من خلال الاحتفالية على أهم المشكلات التي تسببها عدم الاهتمام بنظافة اليدين، وشرح كيفية استغلال هذا الأمر في الوقابة من العدوى

كذلك نوهت في بيان لها حول الاحتفالية، على ضرورة التأكد من غسل اليدين، وتوفير الدعم المادي والمعنوى اللازم للارتقاء بنظم مكافحة العدوى. 

 

    Dr.Radwa
    Egypt Air