الإثنين 3 يونيو 2024

«عبد العزيز» يصل الكويت لإعلان القاهرة عاصمة للشباب العربي

أخبار5-5-2018 | 17:17

وصل إلى الكويت مساء اليوم السبت، المهندس خالد عبد العزيز وزير الشاب والرياضة، لتسلم مصر مفتاح تنظيم فعاليات النسخة الرابعة لعاصمة الشباب العربي، وإعلان القاهرة عاصمة للشباب العربي من مايو 2018 إلى مايو 2019، والذي تستضيفه القاهرة تحت شعار (حلم واحد . هدف واحد).

وقال عبدالعزيز – في تصريح خاص لمدير مكتب وكالة أنباء الشرق الأوسط بالكويت – إنه سيتم الإعلان عن القاهرة عاصمة للشباب العربي، في احتفالية كبرى بقاعة المنارة بالقاهرة الجديدة في 13 مايو الجاري، مشيرا إلى أنه سيتم خلال الاحتفال الكشف عن تفاصيل 13 فعالية كبيرة سيبدأ تنفيذها اعتبارا من شهر يوليو المقبل، وحتى شهر أبريل 2019، بالإضافة إلى ما لا يقل عن 24 احتفالية مصغرة خلال تلك الفترة.

وأوضح عبدالعزيز أن وزارة الشباب والرياضة حرصت على أن تكون الفعاليات أو المشروعات الـ 13، التي سيتم تنظيمها خلال تلك الفترة، معبرة عن أمال الشباب العربي، مشيرا إلى أنه من بين تلك الفعاليات، مهرجان الموسيقى والغناء التراثي للشباب العربي، ومهرجان إبداع للشباب العربي "أفلام قصيرة ، مراسل تليفزيوني، غناء فردي، عزف فردي ، إنشاد ديني فردي ، شعر ، قصة قصيرة، الرواية"، وبينالي الشباب العربي "تصوير ضوئي ، تصوير زيتي ، الرسم، مسابقة ، ورش تدريبية ، معرض" وعقد مؤتمر الشباب العربي في مواجهة الإرهاب والتطرف (ورقة عمل، جلسات نقاشية، ورش عمل).

وأضاف أن الفعاليات تتضمن أيضا تنظيم الملتقى العربي للمبادرات الشبابية (مبادرات مجتمعية، أعمال تطوعية، معسكرات كشفية، معسكرات بيئية، ورش عمل)، ومنتدى الشباب العربي الأفريقي، ومهرجان الفنون الشعبية والتراثية للشباب العربي، وكذلك إقامة ماراثون الشباب العربي للدراجات، وسفينة النيل للشباب العربي، وملتقى الفنون العربي لمتحدي الإعاقة (أفلام قصيرة، التصوير الضوئي، الأشغال الفنية، التصوير الزيتي)، والملتقى الثالث للفتاة العربية، بالتعاون مع منظمة المرأة العربية.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت كانت قد تسلمت مفتاح تنظيم النسخة الثالثة من فعاليات عاصمة الشباب العربي من الرباط في 8 مايو 2017؛ حيث تم إعلان الكويت عاصمة للشباب العربي من مايو 2017، إلى مايو 2018 ؛ وذلك عقب انتهاء فترة المغرب التي استضافت فعاليات النسخة الثانية من مايو 2016 إلى مايو 2017، بينما استضافت البحرين النسخة الأولى من مايو 2015 إلى مايو 2016.