الأربعاء 26 يونيو 2024

تعرف على.. مؤشرات الإصابة بمرض السرطان

22-1-2017 | 09:03

مؤشرات الإصابة بمرض السرطان

كتبت أمانى عزت :

يقول الدكتور إبراهيم الطيب استشارى الأورام، أن هناك بعض السرطانات قد تعطى مؤشرات لوجودها، وأبرز هذه المؤشرات هى الشعور بالألم ومنها:

آلام الظهر

آلام الظهر قد تشير إلى الإصابة بسرطان البنكرياس، حيث إن البنكرياس هو العضو المسئول عن إفراز الأنسولين ونظرًا لقرب البنكرياس من الظهر فقد يؤثر عليه بشكل مباشر.

 

وتجدر الإشارة إلى أنه ليس كل ألم بالظهر دليل على الإصابة بسرطان البنكرياس، ولكن إذا كان هذا الألم مستمر ولا يستجيب لمضادات الالتهاب ومصحوب بإصفرار فى لون البشرة أو شحوب بالوجه يجب فى هذه الحالة مراجعة الطبيب بأسرع وقت.

كما أن آلام الظهر المرتبط بسرطان البنكرياس يخف عند الانحناء للأمام وهذا عكس آلام الظهر الأخرى.

 

آلام اليد

قد تشير إلى سرطان الرئة ويعرف سرطان الرئة بأعراض تقليدية مثل السعال, صعوبة فى التنفس ولكن ألم اليد ممكن أن يكون عرض أيضا، إذا انتشر السرطان فى الرئتين فيعمل على سد شرايين الدم المغذية للأطراف العليا ولذلك يشعر المريض بآلام فى الرقبة والكتف واليدين.

 

الشعور بالانتفاخ

قد يكون عارض لسرطان القولون وسرطان القولون من السرطانات، التى إذا شخصت بشكل مبكر يمكن الشفاء منه تماماً والانتفاخ المرتبط بسرطان يسببه الكتلة السرطانية بالمصران فتسد هذا الجزء وتمنع الغازات والبراز من المرور.

وهذا الانتفاخ يصاحبه نزول دم فى البراز, وتغير فى شكل البراز، كما أن هناك بعض الأطعمة التى قد تقى من سرطان القولون مثل التوت الأسود, السلمون وهو غنى بمضادات الأكسدة وأيضا بعض المكملات الغذائية التى تحتوى على فيتامين "د".